د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظرية الاشتراط لسكينر5

وفى هذا النموذج يتابع فيه المعلم سلوك الطالب مع التقييم اليومى لسلوكه
 
لوحة متابعة يوميه لسلوكيات الطالب

معلمي الصف:__________
اسم المعلم:____________

اسم الطالب:ــــــــــــــــــــــ

   التاريــخ:ـــــــــــــــــــــــ


ملاحظات:-
__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

وفى هذا النموذج يقوم المعلم بكتابه ملاحظاته على الطالب وما يحدث منه من سلوكيات مقبوله او غير مقبوله.

 

نموذج التقييم الذاتى للسلوك

اسم الطالب/ــــــــ            الفصل/ـــــــ
الحصة القوانين الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
1 تصرفت باحترام مع المعلم والزملاء أثناء الدرس.      
2 اشتركت في الدرس     
الاستراحة حافظت على احترام الآخرين     
3 تصرفت باحترام مع المعلم والزملاء أثناء الدرس.     
4 اشتركت في الدروس     
الاستراحة حافظت على احترام الآخرين     
5 تصرفت باحترام مع المعلم والزملاء أثناء الدرس     
6 اشتركت في الدرس     
* قمت بحل الوظائف البيتيه     
* قمت بجميع المهام الملقاة علي     
*  نجحت بالإجابة مع رفع الأصبع     
 المجموع     
وفى هذا النوذج يتم الاتى:
• يقوم الطالب بتقييم ذاته بذاته ويحكم على نفسه فى نهايه كل يوم دراسى
• وبعد نهايه الاسبوع يتم جمع هذا النموذج للمقارنه مع النماذج الاخرى الموجوده مع المعلم لآصدار النتيجه النهائيه عن سلوك الطالب.


   وبعد جمع الثلاثه نماذج المقترحه وتقييم سلوك الطالب وتحديد هل قام بتنفيذ المهام والقوانين التى اتفق عليها
ام لو يقم بتنفيذ هذه المهام والقوانين.

ومن هذا المنطلق سوف يتم
اتباع التعزيز الايجابى لأطفاء السلوك الغير مرغوب فيه
ومن هنا يظهر قانون الانطفاء مع التعزيز الايجابى
والمقصود بهما .

قانون الانطفاء هو  :- عمليه اطفاء للسلوك الغير مرغوب فيه واستبداله بسلوك اخر مرغوب فيه
لذلك استعملنا معه التعزيز الأيجابى والذى يقصد به
ان السلوك الذى يعزز يقوى ويستمر والسلوك الذى لا يعزز يضعف وقد يحدث له انطفاء ويتوقف نهائيآ بعد فتره زمنيه معينه

اذا قام الطالب بتنفيذ المهام والقوانين المتفق عليها وقام بعمليه ظبط للسلوك المراد ان يقوم به داخل الموقف التعليمى سوف يقدم له التعزيزات الاتيه:-

 

 

أولا : تعزيزات اجتماعيه:-

 1-

 

 2-

 


3- 
 

4-

 

 


 
ثانيا : تعزيزات ماديه:-


وهى إعطاء الطالب الذي قام بتنفيذ المهام والقوانين الخاصه بظبط السلوك
هدايا يحبها مثل القصص او كره قدم او علبه الالوان او غيرها من الهديه التى تعمل على اسعداد الطلاب وتحفزهم على تكرار السلوك فى المواقف ألتاليه

ثالثا : تعزيزات معنويه


وهى وضع صورته على لوحه الشرف للطلاب
او تسجيل اسمائهم فى مجله المدرسه مع شكرهم على التزامهم

رابعا : تعزيزات اخرى


مثل قيام رحله ترفيهيه على حساب المدرسه تجمع فيهم الطلاب الملتزمين تقديرا لهم
او الذهاب بهم الى المكتبه العامه اوالى نادى يفضلونه
وغيرها من تلك التعزيزات


كل هذه التعزيزات لها اثرها الواضح فى تعديل السلوك
واستمرار ظهور هذا السلوك فيما بعد
 
 
اما فى حاله عدم تنفيذه لتلك المهام والقوانين المتفق عليها
سوف يحدث الاتى:-
نوع من انواع العقاب


اولا  : عقوبه اجتماعيه

 
 
ثانيا:-  
سوف يتم وضع صورته على لوحه الطلاب المخالفين للقوانين والتعليمات
ثالثا :-
حرمان الطالب من الرحلات الترفيهيه والزيارات الميدانيه
رابعا :-
حرمانه من الحضور الى المدرسه لمده اسبوع كامل
خامسا :-
حرمانه من المشاركه فى الانشطه التعليميه داخل المدرسه

كل هذا له اثر فى تعديل السلوك خوفا من الحرمان من كل المميزات المعززة .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني