د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التلفاز7

من يستخدم التلفاز التعليمي ؟

إن المحاولة الخيرة للحصول على بيانات موثوقة حول استخدام التلفاز التعليمي على المستوى الوطني كان دراسة استخدام المدرسة للتلفاز التي أجرتها مؤسسة البث المباشر في عامي ( 1982م و1983م ) وقد وظف الباحثون عينة طبقية ومرحلية ممثلة لحوالــــي ( 11.500 ) مدرسة و( 81.000 ) مبنى مدرسي و(2.137.000 ) معلـــــــــم ( Riccobono, 1985 ). ومن بين نتائج عديدة، كشف الاستطلاع أن ( 54% ) من المعلمين ( 791.000 ) ذكروا انهم يستخدمون التلفاز التعليمي ( عّرف التلفاز التعليمي بمعناه الواسع، بأنه أي استخدام مدرسي للتلفاز من أجل التعليم )، واكثر من نصف المعلمين في كل مستوى من المدارس، من الروضة إلى الثانوية، ذكروا بعض الاستخدامات. وعلى أية حال، ذكر ( 58% ) من هؤلاء الذين قالوا أنهم يستخدمون التلفاز، أنهم لم يستخدموا سلسلة البرامج كلها. هذه نتيجة مهمة حقا، وهي توضح أن منتجي التلفاز التعليمي يجب أن يعيدوا النظر في الصيغة التي تنتج بها وتوزع برامج التلفاز التعليمي.

إذا أعيد تطبيق هذا الاستطلاع اليوم، فلن يكون من قبيل المفاجأة ازدياد أرقام استخدام التلفاز التعليمي في ضوء الزيادات الهائلة في توافر مسجلات الفيديو في المدارس في السنوات الحديثة. ويذكر تقرير بيانات الجودة التربوية أن توافر مسجلات الفيديو ازداد مـن ( 13% ) في العام 1983م إلى ( 80% ) في العام 1987م ( Hayes, 1986 ).

واستخدم كارلزلي ( Carlisle, 1987 ) منهجية البحث الصحفي في جمع بيانات حول الحالات الحقيقة لاستخدام التلفاز التعليمي من ( 158 ) معلماً في ( 12 ) ولايـــة و( 70 ) جماعة في الولايات المتحدة.واشتملت العينة على ( 83 ) معلماً بخبرة ( 16 ) سنة تدريس و( 45 ) إدارياً و( 30 ) منسق وسائل تعليمية. وبينما دعمت هذه الدراسة بوساطة وكالة تقنية التعليم، ولهذا تحمل صفة الاهتمام الذاتي، إلا أنها وفرت معلومات مثيرة حول الكيفية التي يستخدم بها التلفاز التعليمي لتحقيق أفضل النتائج بوساطة العديدين الذين يقدرون قيمته. كذلك فإن دراسة " الفيديو في المدارس الأمريكية " يمثل مجموعة غنية من القصص والملاحظات وتوفر مئات الأفكار حول استخدام التلفاز التعليمي في القاعات الدراسية.

 

ملخص ودراسة

لقد حافظ التلفاز التعليمي على بقائه في التعليم الأمريكي وعلى الرغم من الصعود والهبوط والنقد من جهات عديدة، إلا أنه اليوم أقوى وأفضل من أي وقت مضى. إن الدروس المستلهمة عبر السنوات تنعكس اليوم على إنتاج أفضل برامج تلفاز تعليمية حالياً. كما توجد جهود متواصلة لتحسين كم ونوعية البرامج المتوافرة. وحديثاً جداً بدأ البحث عن التقنيات الأحدث مثل الفيديو التفاعلي. إن التمعن الجديد في الطرق التي يتعلم بها الناس ستستمر لتدعيم الدعوة إلى عرض المناهج الدراسية بأساليب مرئية من خلال التقنيات المعتمدة على التلفاز والفيديو.

 

 

 

 

 

المراجــع

Bryant, J., & Anderson, D. R. (Eds.). (1983). Children,s understanding of television: Research on attention and comprehension. New York: Academaic Press, 1983.

 

Camdre, M. A. (1981). Historical overview of formative evaluation of instructional media products. Educational Communication and Teachnology Journal, 29(1), 3-25.

 

Carlisle, Robert D. B. (1987). Video at work in american schools. Bloomington, IN: Agency for Instructional Technology.

 

Costello, L. F., & Gordon, G. N. (1965). Teach with television: A guide to Instructional TV (2nd edition). New York: Hastings House.

 

Dorr, A. (1986). Television and children: A special medium for a special audience. Beverly Hills, CA: Sage.

 

Educational television: The next ten years. (1962). ( A report and summary of major studies on the problems and potentiales of educational television, conducted under the auspices of the United States office of Education ). Stanford, CA: The Institute for Communication Research.

 

Hayes, J. (Ed.) (1986). Micro computer and VCR usage in school. Denver, CO: Quality Education data.

 

Howe, M. J. A. (Ed.) (1983). Learning from television: Psychological and education research. New York: Academaic Press, 1983.

 

Johnston, J. (1987). Electronic learning: from audiotape to videodisc. Hillsdale, NJ: lawrence Erlbaum.

 

Meyer, M. (Ed.) (1983). Children and the formal features of television. New York: K. G. Saur.

 

Middleton, J. (1979). Cooperative school television and educational change: The consortium development process of Agency Instructional Television. Bloomington, IN: Agencey foe Instructional Television. (ERIC Document Reproduction Service No. ED 201 303).

 

Public television: a program for action. (1967). (The report and recommendations of the Carnegie Commission on Educational Television). New York: Bantam Books.

 

Riccobono, John A. (1985). School utilization study: availability, use, and support of instrucational media. 1982-83 final report. Washington, DC: Corporation for public Broadcasting. (ERIC Document Reproduction Service No. ED 256 292).

 

Salomon, G., & gardner, H. (1986). The computer as educator: lessons from television research. Educational Researcher, 15(1), 13-19.

 

Schramm, W. (Ed.) (1972). Quality in instructional television. Honolulu: University Press of Hawaii.

 

Shea, J. (1980). Trade-offs: what the research is saying. (A research report of the Agency for Instructional Television, No. 82). (ERIC Document Reproduction Service No. ED 249 968).

Sikes, R. G. (1980). Programs for children: Public television in the 1970s. Public Telecommunications Review, 8(5), 7-26.

 

 

 

 

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني