د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

النشر الإلكتروني2

أما بالنسبة للمستخدم: فيتمتع المحتوى الإلكتروني بالمزايا التالية:

 

(1)      سهولة البحث في داخل المحتوي ومعالجته إلكترونيًا بالقص واللصق والتعديل والإضافة، وبدلا من تصفح كل صفحات البحث او الكتاب المطبوع  يمكن للحاسوب البحث عنكلمة او كلمات بشكل آلى.

(2)               وجود إمكانية الطباعة للأجزاء التي يرغبها المستخدم حتى يتمتع بقراءتها كنسخة ورقية.                                                                                       

(3)      أستخدام الوسائط المتعدده: حيث تتوفر  إمكانية تقديم المحتوى في صورة برنامج تفاعلي بالصوت والصورة والرسوم المتحركة والفيديو ترتفع القيمة والفائدة الحقيقية للمحتوى بدرجة كبيرة لفائدة المستخدم وهذه الميزة تظهر بوضوح في القصص والمناهج التعليمية والموسوعات العلمية وغيرها الكثير من المؤلفات.

(4)      أمكانيه التعرف على معانى الكلمات والمصطلحات: وذلك من خلال الروابط المتصله بالقواميس والمعاجم.

(5)      سهولة استخدام المحتوى الإلكتروني في التعليم والتدريب: في المدارس والجامعات ومراكز التدريب حيث يتيح للمدرس والأستاذ والمدرب تناول مادة المحتوى بصورة أسهل وأيسر في التحضير  والشرح في الفصل، كما يسهل تبادل الدروس المعدة بين المعلمين والأساتذة الكترونيا من خلال شبكة الإنترنت.

(6)      توفير الحيز المكانى:باستخدان تقنية النشر الالكترونى يمكن الاستغناء عن المساحات التى تحتلها الوثائق المطبوعة، حيث لايحتاج الكتاب الألكتروني الى رفوف أو مساحات  للتخزين فقرص الليزر يمكن أن يتسع لعدد 500 ألف صفحه من النصوص، حيث يمكن استبدال تلك المساحات ايضا بجهاز حاسوب خادم "server" لة قدرة تخزينية عالية توضع علية الوثائق الالكترونية ويكون موصولا بشبكة الانترنت.                                                                                                                                                    

(7)      النشر الذاتى: يستطيع المؤلف نشر عمله مباشره على الموقع الخاص  به على الانترنت دون الحاجه للتعامل مع دور النشر أوالموزعين.(1)

(8)      التفاعلية:  حيث يؤثر المشاركون فى عملية النشر الالكترونى على اداء ادوار الاخرين وأفكارهم ويتبادلون معهم المعلومات، وهو ما يطلق علية الممارسة الاتصالية والمعلوماتية المتبادلة او التفاعلية. فمن خلال منصات النشر الآلكترونى سيظهر نوع جديد منمن منتديات الاتصال والحوار الثقافى  المتكامل والمتفاعل عن بعد، مما سيجعل المتلقى متفاعلا مع وسائل الاتصال تفغاعلا ايجابيا.

(9)      الشيوع والانتشار: بمعنى الانتشار حول العالم وداخل كل طبقة من طبقات المجتمع.، وسرعة وصول العدد الى المستخدم دون الحاجة الى وسائل نقل تقليدية.

(10)     العالمية والكونية: على أساس ان البيئة الاساسية الجديدة للنشر الالكترونى ووسائل ألاتصال والمعلومات أصبحت بيئة عالمية.وهذا من خلال الانترنت.

(11)           القابلية للتحويل: أى القدرة على نقل المعلومات عن طريق النشر الاكترونى لها من وسيط لأخر.(2)

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني