د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التسوق عبر الانترنت2

-معرفة رسوم الشحن الخاصة بالمنتجات المراد تسوقها : تختلف رسوم شحن معدات الكمبيوتر من موقع لآخر . فتقدم بعض المواقع خدمة الشحن مجاناً أو مقابل مبلغ زهيد من المال يصل إلى 80 دولار مثل هذه المواقع قليلة على الإنترنت . أما المواقع الأخرى فتتراوح بين 50 دولار و 150 دولار . كما تقوم بعض المواقع بتقديم هذه الخدمة مقابل رسوم شحن أساسية تصل إلى 5 دولارات أو أكثر ، ثم يضيفون إليها رسوم أخرى تحسب على أساس الوزن ، فإذا المتسوق يتعامل مع موقع من النوع الأخير يجب عليه أن يحسب الرسوم إذ أن وزن نظام الكمبيوتر عادة ما يصل إلى 100 رطل .

-معرفة مكونات الجهاز المراد شراؤها : تقوم بعض المواقع ببيع جهاز الكمبيوتر دون شاشة العرض وإذا أراد المتسوق شراء شاشة الكمبيوتر فعليه أن يدفع سعراً أعلى للجهاز : فيجب التأكد قبل الشراء من وجود شاشة عرض وبطاقة صوت ومخرج صوت الجهاز وماوس وموديم ولوحة مفاتيح والبرامج اللازمة لتشغيل الجهاز وما إلى ذلك ، فإذا لم تكن هذه المعدات ضمن مكونات الحاسب فسوف تضطر لدفع سعر أعلى للحصول عليها معا لجهاز المراد شراؤه .

-اجراء تصفح دقيق لمواقع بيع أجهزة الكمبيوتر من خلال الإنترنت 
يمكن التوجه إلى هذه المواقع للبحث عن المعدات المراد شرائها كما أنها ستكون مفيدة إذا ما تقرر تسوق برامج كمبيوتر أيضاً .

 

 مخاطر التسوق عبر الإنترنت

يشمل التسوق عبر الانترنت على بعض المخاطر والتي من اهمها:

1-معاملات غير متقنة : تعتبر الإنترنت مورداً رائعاً ، إلا أنها غير قابلة لأن يتنبأ بها ففي منتصف عملية التقدم بطلب ما قد ينقطع الاتصال بالإنترنت أو حتى يتعرض لعائق نتيجة لبعض خطوط الهاتف المحدثة للضجة . ولحسن الحظ ومع استعمال النماذج كل ما عليك القيام به هو إعادة الطلب بحيث يمكن إكمال المعاملة . ولكن هناك احتمال بعيد بحدوث خلل فني في الوقت نفسه الذي يتم فيه إرسال الطلب . فإذا حدث مثل هذا الأمر ، فقد تجد نفسك عالق في النسيان.

2-بطء بعض المواقع : من الأمور المزعجة مواقع الـوب التي يتطلب تحميلها وقتاً طويلاً . فالرسومات المتألقة هي دون أدنى شك مصدر متعة للنظر ، ولكن ما يجذب المتسوقين عبر الإنترنت هو تلك المخازن الإلكترونية التي تسهل عليهم العثور على البضائع التي يحتاجونها كما تساعدهم على إكمال معاملاتهم بسرعة وأمان . هناك بعض الأمور التي تلفت انتباه المتسوقين عبر الإنترنت تتعلق بالعناصر التي لا يشملها الطلب أكثر مما تتعلق بالطلب الذي لن يأتي أبداً . بالطبع ، قد تحدث هذه الأمور حتى لو كان الطلب قد تم بواسطة نشرة مصورة ولكنه مع ذلك يعتبر مزعجاً .

3-الشراء من الأفراد إن الحماية والمساعدة تتوفران لك عندما يتعلق الأمر بالشراء من تاجر عبر الإنترنت غير أنه ليس باستطاعتك دوماً شراء البضائع من تاجر . وغالباً ما تكون هناك بضاعة فريدة أو أشياء ثمينة معروضة للبيع من قبل فرد

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني