د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مفاهيم التعلم السريع1

كيف يتعلم الدماغ؟

هناك الكثير من الجوانب المتعلقة بعمل الدماغ لم يتمكن العلماء من فهمها بعد، إلا أن ما تم اكتشافه حتى اليوم يكفي ليُقدم لنا بشكلٍ لا شك فيه نقضاً للكثير من نظريات التعليم التي ما زالت سائدة منذ حقبة مضت.
ركزّ التعلّيم التقليدي على الرأس، واعتبر أن العملية كلها تحدث في بنك المعلومات ( الدماغ) باعتبارها عملية منطقية، لا علاقة لها بباقي أجزاء الذات ، من جسد ومشاعر وإحساسات.
فنشأت بيئات تعليمية تدفع المتعلّمين (صغاراً أو كباراً) لتنفيذ مجموعة الأوامر الآتية:

لا تتحركوا، اجلسوا ساكنين، اصمتوا، والآن: تعلّموا !!!!!

وفي الواقع واحدة من نظريات العلم التي يغفل عنها الكثير من التربويين تقول بأنّ:

الدماغ كُلٌّ متكامل يتفرع في كل أنحاء الجسم ويعمل كوحدة وظيفية، وتتوزع الذاكرة في شتى أجزاءه. فالتعلم والتفكير وفقاً لهذه النظرية هو عمل يقوم به الجسم البشري كاملاً وليس الرأس فقط. فالدماغ والجسد يُعالجان المعطيات بشكل متزامن ووفق سياق كامل وليس بشكل متعاقب وفق تفاصيلَ معزولة !!!
نحن اليوم بحاجة لاستخدام كامل العقل والذات (الجسد+ المشاعر +الإحساسات) وهذا هو الحل الأمثل لتحقيق تعلم أسرع وأكثر متعة وفاعلية.

التعليم المسرع 5
فحركة الجسد تُحسِّن أداء العقل وبالتالي ينبغي علينا في بيئات التعليم أن نقول للمتعلّمين:

قفوا، تحركوا، تحدثوا، وتعلّموا !!!

ولابد من تدريب المتعلّمين على التفكير الذاتي وعلى كيفية التعلم والتخيُّل و استخلاص النتائج من خلال القيام بالتجارب والابتعاد عن التخزين البنكي للمعلومات.
كما ينبغي الاهتمام بالمشاعر فعندما تكون المشاعر إيجابية يكون المتعلّم في حالة من الانفتاح مما يُسرِّع التعلم في حين أن المشاعر السلبية والضغط النفسي يُصيب المتعلّم بالانغلاق وبدلاً من التركيز على التعلم يبدأ في السعي إلى الهروب وهذا ما يُبطئ التعلّم أو يُجمّده إن صح التعبير.

انهض، تحرك، افعل شيئاً … لا تجلس ساكناً :

“إن الطريقة التي يُعامل بها الأطفال في المدارس هي الجنون بعينه، فالأطفال الذين لا يطيقون السكون يُوسمون بفرط النشاط، وغالباً ما يتم علاجهم كمرضى” إدوارد تي هول – 1976
كُتبت هذه الكلمات منذ أكثر من خمسة وعشرين عاماً، ومع ذلك، لم يتغيَّر شيء حتى الآن.
وقد أشارت دراسات حديثة إلى أن أكثر من 80% من الأطفال الذين يُعالجون من نقص التركيز وفرط النشاط تم تشخيص حالاتهم بشكل خاطئ !!!!!

التعليم المسرع 7
تحت مظلة التعلم السريع ستجد الكثير من الأفكار التي تساعدك على تصميم برنامجك التدريبي أو التعليمي بطريقة متوافقة مع ما عرفناه حتى اليوم عن كيفية تعلّم الدماغ وأهمية تنشيط العامل الذاتي في التعلّم:

-هيئ البيئة التي تساعد المتعلّمين على التخلص من الضغط النفسي وتخلق لديهم مشاعر إيجابية.
-نظم الأنشطة التي تتطلب (حل المسائل، ودراسات الحالة، وإجراء مقارنات، واكتشاف الروابط).
-تجنب الطرح الخطي للمعلومات أو تجزئتها إلى كتل منفصلة.
-اخلق جسراً بين المعلومات والحياة العامة في سياقٍ واقعيّ.
-اجعل التعلّم جماعياً ليس فردياً.
-اترك الفرصة متاحة للحركة، واختلق أنشطة تتطلب ذلك فالحركة تنشط الدورة الدموية في الدماغ، بحيث لا تترك المتعلّمين    ساكنين على مقاعدهم وهي الحالة التي تؤدي إلى إعاقة الدماغ وإبطاء التعلم أو إيقافه كلياً.

أفكار في بيئة التعلم لجعل المتدربين نشيطين في الجوانب الأربعة (جسدياً/بصرياً/ سمعياً/ فكرياً) :

-دع المتدربين يمثلون ما يتعلّمونه.
-شجعهم على المساهمة في ترتيب قاعة التدريب .
-صياغة نماذج لتطبيق مفهوم أو حالة ما من قبل المتدربين.
-القيام بنشاط تعليمي مثل المحاكاة أو لعبة تعليمية.
-إجراء مقابلات ورحلات ميدانية ومن ثم كتابة تقرير عنها.
-مناقشة ما تم تعلمه بشكل جماعي.
-اطلب من المتدربين أن يقرؤوا بصوت مرتفع كلما كان هناك حاجة للقراءة.
-اسرد قصة تحمل بين طياتها المادة التدريبية.
-تصميم مصورات توضيحية ومواد تعليمية ثلاثية الأبعاد .
-مراقبة التطبيق على أرض الواقع ونقده والاستفادة منه.

يفشل النشاط التعليمي مهما بلغت جاذبيته وذكاء مصممه عندما يُلغى عامل استثارة الجانب الفكري لدى المتعلم (أو المتدرب) فيُصبح نشاطاً سطحياً.

التعليم المسرع 8

إن الجانب الفكري هو البوابة التي ينقل بها الإنسان الخبرة إلى معرفة، والمعرفة إلى فهم، والفهم إلى حكمة. ومن الأفكار التي يُوصى بها لاستثارة الجانب الفكري:
تطبيق تجربة وتحليل نتائجها – حل المشكلات – تبني أفكار إبداعية – التفكير بتطبيقات وعواقب كل فكرة – التشكيك في كل فكرة قبل تبنيها – التدريب على التخطيط الاستراتيجي.
باختصار: قم بكل ما هو مناسب لإتاحة الفرصة للمتعلّمين لكي يتعلّموا بكامل حواسهم وعلى مستويات عدة في وقت واحد.

المصادر:
كتاب التعليم السريع – تأليف : دايف ماير.
http://www.sdaccelerate.com/accelerated-learning-techniques
http://www.learningdoorway.com/accelerated-learning-cycle.html

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني