د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

توظيف التعلم السريع

كيف توظف التعلم السريع في الفصول الدراسية؟


التعلم السريع

توظيف التعلم السريع في الفصول الدراسية

يتشتت (المدرّسون والمدرّبون) في خضم البحث عن نظريات تُصلِح حال صفوفهم، وتُعالج مشكلات بيئات التعلّم التي يُديرونها، فيقعون فريسةً لثورات التعلّم ذات العناوين البارزة ( مانشتات headlines)، فمنهم من يتبنى نظرية ما ويُدافع عنها ويُروّج لها قبل أن يُطبّقها ويكتشف مزاياها و عيوبها، ومنهم من ينغلق على فكره الخاص ويكتفي بما توصل إليه ويعتبره سقفاً لا يمكن تجاوزه، وقد يسوء به الحال نحو معاداة أيّ جديد لأنّ الجديد لم تثبت صحته بعد من وجهة نظره.

1- مفتاحَي التعلّم الـسريع:التعلم السريع

عليك معرفة أنّ التعلم السريع يدعو إلى برامج تعليمية تقوم على التجربة العملية وليس المحاضرات. وحتى تتمكن من دخول بوابة عالم التعلّم السريع ينبغي امتلاك مفتاحين هما : الارتياب والانفتاح.

الارتياب: كثيرةٌ هي ثورات التعلّم، ولا يمكن حصر نظرياته ومدارسه، فلا تسمح لنفسك أن تتبناها قبل أن تُجربها بنفسك، فلا بدّ أنّ تكون شكّاكاً ومرتاباً في كُلّ فكر حتى تُثبت فعاليته بنفسك.

الانفتاح: بالرَّغم من أهمية التشكيك، لابدَّ من الحفاظ على الانفتاح تجاه التجارب التي حقِّقت نتائج ملموسة. لأنّه بمجرد أن نعتقد أنّنا قد رأينا كلَّ ما يمكن رؤيته، وعرفنا كلَّ ما يمكن معرفته، نكون قد وصلنا إلى نقطةٍ خطيرةٍ جداً. فالحياة عملية تطور مُستمرّة وغير قابلة للتوقف.

2- المبادئ الأساسية للتعلّم السريع:

–         البيئة الإيجابية: وتمتلك صفتين : مريحة و محفّزة معاً.

–         المشاركة الفعًّالة من قبل المتعلّمين: ليس التعلّم رياضة نشاهدها بل رياضة نلعبُها.

–         التعاون بين المتعلّمين: يتعلّم الأفراد بشكل أفضل في بيئة تعاونية.

–         التنوع الذي يقارب كلّ أنماط التعلّم: يسمح للمتعلّمين بالتعلّم وفق نمطهم الخاص والاستمتاع بأسلوبهم المفضّل.

–         التعلّم ضمن السياق: تأتي فعالية التعلّم في بيئة العالم الحقيقي، وعندما نستمع للتغذية الراجعة، ونرى الانعكاس، ونمارس التقييم والتطوير.

3- التعلم السريع و التعلم التقليدي

يتساءل الكثير عمّا يمتاز به التعلّم السريع عن التعلّم التقليدي وفيما يلي مُلخص الفروقات بين النوعين:

التعلم السريع

أعطت واحدة من الدراسات نتائج مذهلة حول التعلّم السريع وعندما سُئل المدرسون وأهالي الطلبة : ما السبب الرئيسي الذي جعلك تهتم بتعليم أطفالك وفق تقنيات التعلّم السريع ؟

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني