د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التلعيب في التعليم1

ماهو أساس التلعيب ؟

رأينا في التعريفات السابقة أن التلعيب يقوم على أساس نقل آليات وعناصر الألعاب إلى ميادين أخرى… حسنا، ماذا نقصد بعناصر الالعاب التي وردت كثيرا في التعريفات السابقة؟

مهما اختلفت الألعاب في أنواعها وأهدافها وتقنيات صناعتها، فإنها تتقاسم مجموعة من العناصر الثابتة التي تجعلها أكثر تشويقا وتحفيزا، من بين هذه العناصر التي تعرفها جيدا وأنت تلعب لعبة ما :

  • النقط التي تجمعها (points)
  • المستوى الذي تصله (level)
  • ترتيبك وسط اللاعبين الآخرين (Leader-board)
  • التحديات اللى تقابلك في اللعبة (Challenges)
  • الجوائز والهدايا التي تكسبها (Rewards)
  • الأوسمة أو النياشين اللى تنالها كلما حققت إنجازا (Badges) … وغير ذلك من العناصر الأخرى.

فهل مجرد نقل هذه العناصر إلى عوالم أخرى بعيدة عن اللعب يمكن أن نسميه تلعيبا Gamification ؟

كان هذا ممارسة قديمة يتم تطبيقها في عدة مجالات من حياتنا مثلا من خلال المسابقات والاختبارات، لكنه  ممارسة جديدة او اتجاه جديد في علاقته بالتكنولوجيا، وممارسة قديمة في علاقته بالحياة العامة. فالتلعيب كممارسة موجود بالفعل منذ عقود من الزمن، لكنه كمفهوم وكمصطلح هو جديد لأنه يمثل استراتيجية جديدة لصيقة بعالم التكنولوجيا .

هذا الفيديو المترجم إلى اللغة العربية يشرح لكم أكثر مفهوم التلعيب أو اللوعبة:

 

ماذا نعني بالتلعيب في التعليم ؟

التلعيب في التعليم هو منحى تعليمي لتحفيز الطلاب على التعلم باستخدام عناصر الألعاب في بيئات التعلم، بهدف تحقيق أقصى قدر من المتعة والمشاركة من خلال جذب اهتمام المتعلمين لمواصلة التعلم. في السياق التعليمي  يمكن للتلعيب ان يؤثر على سلوك الطالب من خلال تحفيزه على حضور الفصل برغبة وشوق أكبر، مع التركيز على المهام التعليمية المفيدة وأخذ المبادرة.

 

كيف يتم تلعيب التعليم ؟

يمكن تحقيق التلعيب في التعليم من خلال عدة وسائل وتقنيات من بينها:

  • إضافة نقاط إلى المهام والواجبات الدراسية
  • تحديد شارات ومنحها للمتفوقين بعد استيفاء معايير محددة
  • إنشاء اللائحة الترتيبية للطلاب المتفوقين
  • تحديد مستويات لتكرار المهام أو أداء مهام أصعب
  • ربط الشارات المحصل عليها بالدخول إلى مستويات أعلى

gamification

ما فوائد التلعيب في التعليم ؟

من فوائد التلعيب على التعليم التي تجعل مبادرات تطبيقه ناجحة في الفصول الدراسية، ما يلي:

  • منح الطلاب كامل الحرية في امتلاك تعلمهم
  • تحفيزهم على التعلم الذاتي المستمر
  • منح فرصة التعلم باستخدام الشخصيات الافتراضية
  • توسيع هامش الحرية في الخطأ والمحاولة مرة أخرى دون أي انعكاسات سلبية
  • مضاعفة الفرص لزيادة المتعة والفرح في الفصول الدراسية
  • التعلم بواسطة وسائل تعليمية مختلفة
  • ربط التعليم بالحياة الواقعية والتطبيق العملي
  • توفير مجموعة مناسبة وغير محدودة من المهام للطلاب
  • إلهام الطلاب لاكتشاف دوافعهم الذاتية نحو التعلم

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني