د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اتجاهات جديدة للتكنولوجيا1

6. تشخيص التعليم

Personalized-Learning

أصبح التعليم الإلكتروني يوفر لنا القدرة على بناء تعليم شخصي  خاص بكل متعلم في سبيل تحسين مستواه وفق ما نطمح إليه. فالمحتوى التعليمي والاختبارات والتغذية الراجعة كلها متمحورة حول مستوى كفايات المتعلم واهتماماته ومحفزاته الشخصية. الاتجاه الجديد لصناعة التعليم الإلكتروني سيهتم كثيرا بنظم التغذية الراجعة الشخصية التي ستتم إدارتها في الغالب عبر نظم الذكاء الاصطناعي (AI).

 

7. التعليم لباس يتم ارتداؤه

wearable-learning

بإمكان الساعات والنظارات والأساور أن تصبح الآن حواسيب يمكن ارتداؤها، هذا ما أبدعته شركات رائدة في عالم التكنولوجيا، وفي علاقة هذا بقطاع التعليم فإن الحاجة ماسة لإجراء تغييرات على تصميم التعليم الإلكتروني الموافق لتلك الحواسيب الملبوسة ذات الشاشة الصغيرة. ومن المتوقع أن يكون هذا التحدي من بين الاتجاهات الجديدة التي ستهتم بها صناعة التعليم الإلكتروني في 2015.

 

8. برمجة التعليم

learning-designer

من المتوقع أن ينخفض معدل الطلب على المصممين التعليميين الذين يشتغلون بنظام العمل الحر Freelance الذين يمتلكون المهارات الأساسية لاستخدام برامج مثل Storyline و  Captivate ويتقنون التصميم الجرافيكي دون أن يتمكنوا من احتراف البرمجة. في حين سيرتفع الطلب لشغل وظائف بدوام كامل بالنسبة  للمصممين ذووا مهارات تقنية مطلوبة جدا في السوق كالبرمجة وصناعة برمجيات التلعيب gamification.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني