د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

هندسة المعرفة2

أدوات بناء النظام الخبير : 

 

لغرض بناء النظام الخبير فإنه يحتاج إلى أدوات تساعد في تصميمه وإنشائه ومن أهمها : 

 

١- لغات البرمجة ومنها : 

 

أ- لغات البرمجة التقليدية : وهي لغات يمكن بها كتابة بعض البرامج في مجالات مختلفة من مجالات الذكاء الاصطناعي وهي لغة برمجة عادية مثل باسكال Pascal وبيسك Basic وفورتران Fortran .

ب- لغات برامج الذكاء الاصطناعي : وهذه تمتلك من الإمكانات ما يتيح كتابة برامج معقدة وكبيرة بكفاءة عالية.

 

ومن هذه اللغات نجد لغة ليسب Lisp وهي لغة استخدمت منذ منتصف الخمسينات وتناسب تماما تنفيذ التمثيل الرمزي ولكنها لا تناسب النظم المنطقية . وهناك أيضاً لغة Prolog وتعتمد على المنطق الصوري وتستخدم غالبا في تنفيذ النظم المبنية على المعرفة وكذلك لغة Information Processing Language IPL . وتعد من اللغات الأولى في هذا المجال ، وقد صممت بشكل خاص لمعالجة المعلومات .

 

وإلى جانب هذه اللغات توجد بعض اللغات الأخرى مثل : Rita , Rosie والتي تشترك مع هذه اللغات في قدراتها على صياغة تراكيب البيانات المعقدة وفرز وبحث قواعد البيانات والاستنتاج الذاتي ومعالجة الجداول .

 

العلاقة بين هندسة المعرفة وإدارة المعرفة :

 

١- يقوم الاثنان على أساسيات الذكاء الاصطناعي ولكن هندسة المعرفة يمكن ان تكتسب أو تَخَلق تراثا غنيا من حقول معرفية متنوعة مثل الفلسفة وعلم النفس التطبيقي.

 

٢- هندسة المعرفة أقدم حيث تعاملت وتفاعلت مع المعرفة خلال الخمس عشرة سنة الماضية وكان لها تأثيرها المتميز في مختلف المجالات والتطبيقات .

 

٣- هناك تشابك وارتباط قوي بين المشكلات التي تحدث في هندسة المعرفة و إدارة المعرفة.

 

٤- تستخدم كثير من المنظمات أساليب هندسة المعرفة في كثير من الأنشطة المتعلقة بإدارة المعرفة وتحسين عملية صنع القرارات وتطوير العمليات والتطبيقات.

من ميادين الذكاء الاصطناعي :

 

١- الأنظمة الخبيرة :

وهي برامج تستخدم الخبرة المعرفية لتحقيق أداء عال لحل المشكلات الصعبة.

 

٢- معالجة اللغات الطبيعية التي تسعى إلى فهم اللغات الطبيعية .

 

٣- الكلام : ويتمثل في قدرة الحاسوب على فهم الكلام البشري عن طريق تلقي الأصوات من الخارج والتعرف عليها والرد عليها .

 

٤- الرؤية : وهي تزويد الحواسيب بأجهزة استشعار ضوئية تمكنه من التعرف على الأشخاص أو الأشكال الموجودة .

 

٥- الروبوتات : وهي آلات كهروميكانيكية تتلقى الأوامر من حاسوب تابع لها فيقوم بأعمال معينة والذكاء الصناعي يقدم هنا القدرة على فهم المحيط والحركة فيه للربوتات .

 

٦- التعليم : وأهمها التعليم المعزز آليا وهو محاولة الاستفادة من طاقات الحاسوب في مجالات التربية والتعليم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني