د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظم المعلومات الإلكترونية

نظم المعلومات الإلكترونية )

v   البيانات :

     هي مجموعة من الحقائق الخام عن أشخاص ، و أحداث ، و أماكن ، وغير ذلك مما يمس النشاط اليومي الشخصى في مجال الأعمال ، وهى فى حد ذاتها لا تعطى معنى و لكى تعطى معنى لابد أن تمر بالمعالجة .

v    معالجة البيانات:

    هي كافة الأنشطة والعمليات التي تتعرض لها البيانات " جمع البيانات ، والتحقق من صحتها ، وتخزينها ، وفرزها ، وإضافتها ، وتعديلها ، وحذفها ، واسترجاعها .

-      أنواع معالجه البيانات

1- المعالجة الأساسية: تعالج البيانات بصورة أساسية من خلال عمليات الإدخال – التخزين – الحذف – الإضافة – الترتيب – التصنيف – الفرز – التلخيص- المقارنة ، وهذه المعالجات تتم غالبا بشكل يومي بواسطة المستخدمين ومن خلال نظم المعلومات المختلفة على شكل قواعد البيانات " على مستوى المستخدم " .

2- المعالجة المتقدمة : يقصد بها معالجة البيانات الموجودة بكميات ضخمة في قواعد البيانات المترابطة في مواقع مختلفة من خلال عدة تقنيات مثل : متاجر البيانات ، ومخازن البيانات ، والتنقيب عن البيانات  وهي التقنيات التي تعتمد على البحث والتنقيب والتحليلات المباشرة بهدف تقديم معلومات لا تستطيع قواعد البيانات العادية تقديمها فنلجأ إلى مستودعات البيانات و تتم " على مستوى الأجهزة " .

v   المعلومات :

     هي ناتج معالجة البيانات الخام بأي طريقة من طرق المعالجة بحيث تنتج معلومات منظمة ومرتبة يمكن الاعتماد عليها في تسيير أعمال المؤسسة وعمليات اتخاذ القرارات

v    المعرفة  :

     هي عبارة عن معلومات تم تنظيمها و معالجتها لتحويلها الى خبرة أو معرفة مبتكرة أو تصف شيئا يوسع من معارفنا السابقة أو يعدل منها ، أو هي الحصيلة النهائية لإستخدام المعلومات من قبل صناع القرار و المستخدمين .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني