د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا التعليم والمعلومات

            بين تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا المعلومات

v   مفهوم تكنولوجيا التعليم :

عرفت الجمعية الأمريكية للاتصالات و التكنولوجيا التربوية ، تكنولوجيا التعليم عام 2004 كما يلي :

"الدراسة والممارسة الأخلاقية لتسهيل التعليم وتحسين الأداء بالإبتكار و الاستخدام و الإدارة للعمليات و المصادر التكنولوجية  الملائمة "

وقد احتوى التعريف على المفردات التالية :

الدراسة : تشمل دراسة الأسس و النظريات و أساليب و مناهج البحث و الاستقصاء(البحث عن المعلومات )  و تحليل الموضوعات والفلسفة للحصول على المعرفة  .

الممارسة الأخلاقية : تعني – التطبيق -  تطبيق المعرفة السابقة وفقاً للمعايير القيمية و الأخلاقية المستمدة من الأخلاق المهنية لمجال تكنولوجيا التعليم  ومن المعروف ، وجود لجنة للأخلاق المهنية بالجمعية الأمريكية للإتصالات على الجميع مرعاة معاييرها .

لتسهيل التعليم و تحسين الأداء : هنا التركيز على تسهيل التعلم  للمتعلم او المتدرب و ليس التلقين ,  أي الانتقال من التركيز على التعليم او التدريس ( المعلم ) الى التركيز على التعلم (المتعلم ) .

التعلم :  هو التعلم المعرفي و البنائي الذي يحقق التفاعل النشط في بيئة التعلم و التي يتوفر فيها أساليب المساعدة والدعم " سقالات التعلم "  ونماذج واستراتيجيات التعلم البنائى وهذا يعنى ان المتعلم هو محور العملية التعليمية  .

الإبتكار: هو تقديم مستحدثات فى مجال تكنولوجيا التعليم وتقديم الجديد في العمليات و المصادر التكنولوجية و يتضح بشكل جيد فى التصميم و التطوير المنظومى كما يكون الابتكار أيضاً في البحث والنظرية والتطبيق ، سواء باستخدام مصدر تعليمي جديد او نظريه جديده او مصدر قديم كلاسيكى ولكن بشكل حديث و مبتكر .

الإستخدام :  يشمل اختيار المصادر و طرق تعامل و تفاعل المتعلم معها .

الإدارة : و تعنى التخطيط و التنظيم للعمليات و المصادر في بيئة التعلم ، والتقويم و التحكم و مراقبة الجودة و القيادة و التوجيه للمتعلم  .

الإبتكار و الاستخدام و الإدارة : ثلاث وظائف تتضمن في طياتها التقويم فى الثلاث مراحل .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني