د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا التعليم والمعلومات1

v   مفهوم تكنولوجيا المعلومات :

"هى مجال يهتم  بجميع الوسائل الإلكترونية الحديثة المستخدمة في عمليات 1 - تجميع البيانات ،  2- إدخالها للكمبيوتر    3-  وتخزينها 4- ومعالجتها 5- و إسترجاعها6-  وتوزيعها على المستفيدين منها عبر شبكات الاتصال لتطبيقها في حل المشكلات المعرفية وإتخاذ القرارات و التطبيقات المتنوعة ."

 

·        و من هنا يتبين أن تكنولوجيا المعلومات تتألف من قسمين أساسيين هما :

-        تكنولوجيا الكمبيوتر  Computer Technology  . اوف لاين

-        تكنولوجيا الإتصالات  Communication Technology  . اون لاين

ويعتبر كثيرون أن تكنولوجيا المعلومات هي عبارة عن تزاوج تكامل و إندماج تكنولوجيا الكمبيوتر و تكنولوجيا الإتصالات .

v    العلاقة بين تكنولوجيا التعليم و  تكنولوجيا المعلومات :

1- الإبتكار فى تكنولوجيا التعليم يقابله الوسائل الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات .

2- تسهيل التعلم و تحسين الأداء فى تكنولوجيا التعليم بينما حل المشكلات فى تكنولوجيا المعلومات فإذا ما كانت مشكلات فى التعلم أو فى الأداء فيمكن توظيف المستحدثات لحلها .

3- المصادر سواء كلاسيكية أو رقمية و العمليات أى كل نشاطات التعليم و التعلم فى تكنولوجيا التعليم بينما فى تكنولوجيا المعلومات الوسائل التكنولوجية الحديثة "مصادر" و تجميع البيانات و إدخالها و تخزينها .... إلخ " عمليات " حيث تتجاوز تكنولوجيا التعليم مجرد التعامل مع البيانات اى تتجاوز تلك العمليات الموجودة فى تكنولوجيا المعلومات .

4- يركز مجال تكنولوجيا التعليم على ثلاث فئات رئيسية " معلم ، متعلم ، المسئول عن الإدارة"  بينما فى تكنولوجيا المعلومات يشملها و يتجاوز هذه الفئات .

5- فى تكنولوجيا التعليم تركز على مفهوم الإدارة من حيث العمليات الموجودة به " التخطيط و التنظيم و مراقبة الجودة و القيادة " و عادة ما يفرز عنها عملية إتخاذ القرار من المعلم أو المتعلم أو المدير بينما فى تكنولوجيا المعلومات ظهر إتخاذ القرارات بإعتبارها إحدى المهام الإدارية .

6- فى تكنولوجيا التعليم ركزت على التطبيق المتضمن فى الممارسة الأخلاقية بينما فى تكنولوجيا المعلومات عُبر عنه بشكل عام .

7- فى تكنولوجيا المعلومات ركزت على الكمبيوتر و شبكات الاتصال بينما إشتملت و تجاوزت تكنولوجيا التعليم هذه المصادر إلى مصادر أخرى منها كل المصادر الكلاسيكية و الرقمية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني