د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

المتاحف الالكترونية3

تطور المتاحف الإلكترونية عبر الانترنت :
1- الجيل الأول :

يتضمن الجيل الأول للمتاحف الإلكترونية عبر الانترنت المحتوى المتحفي على شكل مقالات اليكترونية تم اعدادها لهدف رئيسي و هي خدمة معلمي الفصول الدراسية و لم يتضمن المحتوى المتحفي أيا من الوسائل التفاعلية المتاحة عبر الانترنت .
2- الجيل الثاني :
بينما جاء الجيل الأول خاليا من الوسائل التفاعلية فقد جاء الجيل الثاني ليتضمن محتوى متعدد الوسائل ( صور ، نصوص ، فيديو ، واقع افتراضي ، قواعد بيانات ...... ) أكثر جاذبية بحيث يعمل علي استغراق الزائر بالمتحف .
3- الجيل الثالث :
يأتي الجيل الثالث ليعرض مستوى أكثر تطورا من المتاحف الإلكترونية التفاعلية حيث تم من خلال هذا الجيل السماح لزائر المتحف بإضفاء طابع الشخصية الخاص به ، و كذلك الحرية في إعادة هيكلة و إضافة المحتوى ، بالإضافة إلي إتاحة أنماط من التفاعل تسمح للزائرين بالإبحار و استكشاف المحتوى المستند على التفصيلات .

 

 

تصنيف المتاحف الإلكترونية :
التصنيف الأول : تبعا للهدف من المتحف ذاته :
1- متحف المحاكاة أو المتحف المقلد :
يهتم هذا النوع من المتاحف بخلق نفس تجربة المتحف التقليدي بدون اضافة أي معلومات غير متاحة بالمتاحف التقليدية .
2- متحف المعلومات :

يتم هذا النوع من المتاحف بتقديم معلومات غير متاحة بالمتحف التقليدي بحيث يمكن استخدامها من قبل زائر المتحف سواء كان ذلك قبل الزيارة أو أثناءها أو بعدها  .
3- المتحف الإلكتروني الحقيقي :

هو عبارة عن متاحف إلكتروني مستقل في أجزاء كثيرة منه عن المتحف التقليدي  و هي الأجزاء التي يتم أتاحتها عبر الانترنت فقط ، و علي الرغم من ذلك فإن هذا النوع من المتاحف يحتوي علي أجزاء من المتحف التقليدي و لكن ليس بالصورة الكلية الموجودة في النمط الأول .

التصنيف الثاني : تبعا لطبيعة المتحف

1- المتاحف الحقيقة :
و يهتم هذا النوع من المتاحف بتقديم معلومات عامة حول المتاحف التقليدية مثل تاريخ المتحف ، تاريخ بنائه ، رسالة المتحف ، العاملين بالمتحف ، كيفية الوصول إلي المتحف ، كيفية زيارة المتحف ، معلومات حول خدمات المتحف ، و بذلك فإن هذا النوع من المتاحف يهتم فقط بتسهيل تجربة الوصول إلي المتحف التقليدي .
2- المتاحف الإلكترونية :
و يهتم هذا النوع من المتاحف بإتاحة تجربة متحفية كاملة عبر الانترنت تقوم من خلالها المتاحف بتقديم مجموعات متحفية ، جولات افتراضية ، أدوات للبحث  ، قواعد بيانات ، وصلات اليكترونية معارض اليكترونية ، بطاقات بريدية ، قوائم بريدية ، أنشطة تعليمية متحفية ، .......
التصنيف الثالث : تبعا لدرجة الواقعية :

1- المتاحف ذات الحقائق الفائقة :
و هي المتاحف التي تهدف إلي توضيح كل تفضيلات و تعقيدات بيئة المتحف التقليدية و هذا النط من المتاحف يركز المصمم علي تفاعل الزائر داخل البيئة بدلا من التركيز علي البيئة نفسها
2- المتاحف ذات الحقائق الانتقائية :
و هي عبارة عن تمثيلات مبسطة لبعض السمات و الخصائص المختارة من البيئة التقليدية ، و التي يتم معالجتها بمستوى عال من الواقعية مع استبعاد العناصر و السمات غير الضرورية .
3- المتاحف ذات الحقائق المجردة :
و هي عبارة عن تمثيلات مجردة للبيئات و الكائنات المتخفية  التي لا يمكن إعادة تمثيلها بنفس خصائصها الطبيعية و في هذا النوع من المتاحف يقوم المصمم بتعديل الواقع و معالجته بما يسمح للزائر استيعابه بكل سهولة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني