د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الطاولة التفاعلية

الطاولة التفاعلية Active Table

 

مستحدثات الاجهزة التعليمية ( الوسائل التعليمية)

هناك العديد من الأجهزة التي تعتبر من المستحدثات التكنولوجية  ومن هذه المستحدثات  الحاسب الآلي ، الفيديو التفاعلي،جهاز عرض الوسائط المتعددة،السبورة الذكية، وغيرها،وفيما يلي  توضيح عن الطاولة الذكية

مسمياتها

Interactive Table  - Smart Table - Multi Touch table -  Active Table  

تعريفها :

هي عبارة عن شاشة تعلم مبتكرة مصممة خصيصا للمرحلة من عمر 4-11سنوات.و هو عبارة عن منضدة بسطح حساس للمس, حيث يتفاعل الطلاب مع المحتوى الذى يظهر على الشاشة.و يعتمد اللمس فى المنضدة على تكنولوجيا SMART DViT  التى تساعد على تشغيل التطبيقات بين أكثر من مستخدم  و بدعم للمس المتعدد.

مكوناتها :

وتتكون من مكونات مادية Hardware وبرمجية  Software

Notebook – Recorder - Video player ))

مواصفاتها  (من حيث  الشركات المنتجة لها )

1)    شركة SMART فى معرض Cairo ICT 2009

طاولة التعلم التفاعلى SMART TABLE, و التي تبدو لنا كبيرة الشبه بحاسب Microsoft Surface فهي عبارة عن شاشة تعلم مبتكرة مصممة خصيصا للمرحلة من عمر 4-11سنوات.و هو عبارة عن منضدة بسطح حساس للمس, حيث يتفاعل الطلاب مع المحتوى الذى يظهر على الشاشة.و يعتمد اللمس فى المنضدة على تكنولوجيا SMART DViT  التى تساعد على تشغيل التطبيقات بين أكثر من مستخدم  و بدعم للمس المتعدد.

 

2)    شركة برومثيان

أطلقت شركة برومثيان بالتعاون مع شركائها في جمهورية مصر العربية شركة العربي)الطاولة التفاعلية ( Active Table  في الثامن من شهر أبريل 2013

الأكتف تيبل هو شاشة متطورة 46 بوصة عالية الوضوح من نوع إل سي دي المشهور عالميا بتكنولوجيا لمسية، وتحتوي على معالج حاسوب في داخلها مع وندوز 7 الجديد الذي يوفر على المدارس والمؤسسات التعليمية شراء أجهزة كمبيوتر اضافية.. هذا وتحتوي الطاولة على قابلية الاتصال السلكي أو اللاسلكي بشبكة الانترنت حيث أن بعض النشاطات قد تحتاج إلى الاتصال بالشبكة لكي يكتشف كل طالب من الطلاب الذين يعملون معا على الطاولة معلومات عن شئ علمي معين ويتبادلون هذه المعلومات مع بعضهم البعض بطريقة تفاعلية، أو مشاهدة الفيديو في 6 متصفحات مختلفة لكل طالب، مع وجود أماكن للسماعات الرأسية لهم ..

3)    طاولة المكتب الذكية Ideum Platform 46

طاولة منزلية متطورة تعمل بنظام الأندوريد ، وهو الابتكار الذي سيعمل بقوة على جمع شمل الاسرة على منضدة واحدة بعد أن اصبحت الهواتف والحاسبات الذكية تعمل على تفريق افرادها ، وهي عبارة عن حاسب لوحي ضخم يعمل بنظام اندرويد جيلي بين Andriod 4.1 .

طاولة المكتب الذكية تتميز بشاشة تعمل بتقنية اللمس عملاقة فهي تأتي بقياس 32 ، و46 بوصة ، وبدرجة وضوح تبلغ 1080 بيكسل ، والشاشة تستجيب لستين لمسة في ذات الوقت .

تعمل الطاولة الذكية بمعالج انتل رباعي النواة 3.7 جيجا هرتز ، وهي ذات ذاكرة عشواءية 16 جيجا بايت ، أما سعة القرص الثلب تصل 500 جيجا بايت ، وشاشة الطاولة الذكية مزودة بزجاج حماية قوي بمعيار IP57 لمقاومة الماء .

تعمل الطاولة الذكية ايدوم بلايتفورم 46 بنظام ويندوز 8 ، والأندرويد ، بالإضافة لتوافقها مع تطبيقات ، وبرامج الألعاب من متجرجوجل بلاي ، كما يمكن للطاولة التحكم عن بعد لاسلكيا بالأجهزة المنزلية الذكية مثل أجهزة الوسائل الترفيهية ، وأجهزة الإضاءة ، والتلفزيون .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني