د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

سكراتش و استخداماته

ماهو سكراتش SCRATCH ؟ و ماهي استخداماته التعليمية ؟


سكراتش

سكراتش SCRATCH  عبارة عن بيئة برمجة سهلة و بسيطة ، موجهة أساسا للمبتدئين و الأطفال  ، تم تطويرها من طرف مجموعة  Lifelong Kindergarten ،  في مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوسيتس للتقنية MIT  ،  و تهدف إلى تنمية الإبداع و الابتكار لدى الأطفال و الكبار من غير ذوي الاختصاص .  تسمح سكراتش لمستخدميها بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة ، مجانية و مفتوحة المصدر ، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى  ، و هذه اللغة هي أشبه باللعبة منها الى لغة برمجة .

 

1 ـ أهمية سكراتش

تكمن أهمية سكراتش في تدليل الصعوبات التي تطرحها لغات البرمجة ، و التي تجعل أغلب الناس ينفرون منها رغم أهميتها ، و سكراتش بذلك يقوم بتنمية ملكات الإبداع و الابتكار لدى الشباب ، و يشجعهم على تصميم مشاريعهم الخاصة و تنفيذها على أرض الواقع ، دون أن يكون الجانب التقني عائقا أمامهم . إضافة إلى ذلك فإن التعلم المبكر والمبسّط لهذا النوع من البرمجة ، من شأنه أن يهيئ الطلاب في المراحل الثانوية لفهم البرمجة وخاصة برمجة الكائنات (Object Oriented Programming) ، و التي يجد أغلبهم صعوبات كبيرة في فهمها و استيعابها .

من جهة أخرى فإن سكراتش  يكسب المتعلمين مفاهيم برمجية أساسية كالتكرار والشروط ، وكذلك المفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات واللبنات ، بالإضافة إلى مفاهيم و أفكار رياضية هامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية  ، و ذلك كله بطريقة ممتعة و محفزة على التعلم . إضافة إلى ذلك فإن سكراتش  يكسب المتعلمين المهارات الأساسية كمهارة التحليل والتواصل  و التعاون و التعلم مدى الحياة ، و هذه المهارات ضرورية للنجاح في المستقبل ، و التأقلم مع متطلبات اقتصاد المعرفة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني