د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

سكراتش و استخداماته1

2 ـ سكراتش في أرقام

في عام 2007 تم إطلاق مشروع SCRATCH و منذ ذلك الحين توالى تطويره حتى وصل الآن إلى النسخة 2.0. هذا و قد وصل عدد المستخدمين “المسجلين” في برنامج سكراتش حوالي  4636281 مستخدم ، كما بلغ عدد المشاريع التى تم تسجيلها على الموقع حوالي 7164612 مشروع.

و فيما يلي إحصائيات تتعلق بتوزيع مستخدمي سكراتش حسب المنطقة الجغرافية و الفئة العمرية :

سكراتش

 

سكراتش

لمزيد من الاحصائيات راجع هذا الرابط

 

3 ـ ما الذي يمكن فعله ب سكراتش ؟

يمكن سكراتش مستخدميه من إدراج الصور ، و الأصوات و الفيديو و الوسائط الأخرى ، مما يتيح أمامهم فرصة تجسيد أفكارهم في شكل رسوم متحركة ، أو قصص تفاعلية ، أو حتى ألعاب موسيقية و فنية ، و غيرها من الإبداعات التقنية .

و لتحقيق ذلك ، تعتمد سكراتش على الكائنات المدخلة للبرنامج ، و التي يمكن أن تكون نصوصاً، صوراً أو رسومات  يمكن برمجتها من خلال إدخال مقاطع برمجية ، أو ما يسمى بـ “لبنات” ، كما يمكن التحكم في هذه الكائنات من خلال لوحة المفاتيح  أو الفأرة  ، أو بعد مرور فترة زمنية .

 

 

4 ـ كيف نستخدم SCRATCH ؟

للاستفادة من الامكانات الهائلة و المجانية التي يتيحها برنامج سكراتش ، يكفي زيارة موقع SCRATCH  الذي قام معهد MIT ببناءه خصيصا لهذا الغرض ، و إنشاء حساب عليه ، حيث يمكن استخدام بيئة برنامج سكراتش على الموقع دون الحاجة لتحميله و تنصيبه على الحاسوب  ، كما يمكن أيضا تنصيب البرنامج على الحاسوب لمن أراد ذلك .

و لتسهيل الأمر أكثر ، يمكنكم الاستعانة بالعرض التعليمي التالي الذي قامت  SCRATCH  بتصميمه لمساعدة  المستخدم على فهم كيفية التعامل مع البرنامج :

 

يمكنكم أيضا الحصول على المساعدة مباشرة داخل البرنامج ، كما أن سكراتش يتيح للمستخدمين تبادل الأفكار و تقديم المساعدة لبعضهم البعض .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني