د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

سكراتش و استخداماته2

 5 ـ سكراتش في التعليم

سكراتش

تعتبر البرمجة من أهم الوسائل التي تعلم الطفل مهارات أساسية أهمها مهارة حل المشكلات . غير أن التعقيدات الكبيرة التي تعاني منها لغات البرمجة عموما كانت فيما سبق عائقا أمام إدماج هذه المادة في المستويات الدنيا ، و بالتالي عائقا أمام الاستفادة منها في العملية التعليمية التعلمية . لكن مع ظهور سكراتش ، استطاعت إزالة الحواجز بين المتعلمين و مفاهيم البرمجة عبر تجاوز تعقيدات الأكواد ، و تعويضها بكائنات و مقاطع برمجية ، تفتح أمامهم باب الإبداع من أوسع الطرق و أمتعها ، فعندما يمتلك الطفل أدوات سهلة ديناميكية ، يستطيع ابتكار عدد لا حصر له من الوظائف و البرامج المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك فإن سكراتش تنمي المهارات التواصلية للمتعلمين ، حيث تتيح لهؤلاء فرصة التواصل مع أقرانهم من دول و ثقافات مختلفة ، و التعاون معهم لإيجاد حل للمشاكل التي تصادفهم .

و قد لاقى إدماج سكراتش  فى العديد من الفصول الدراسية حول العالم ، ترحابا كبيرا من طرف المعلمين و الطلبة ، و كانت نتائج هذه العملية جيدة للغاية .

 

6 ـ سكراتش و اللغة العربية

تم نقل مشروع سكراتش إلى العربية بواسطة فريق من كلية تقنية المعلومات في جامعة الإمارات العربية المتحدة ، و بالتعاون مع مجموعة من المتخصصين في الأولمبياد المعلوماتي السوري ، و بفضل ذلك أصبح من الممكن تغيير لغة القوائم و المقاطع البرمجية فى البرنامج الى اللغة العربية . كما أصبح لسكراتش موقع يدعم اللغة العربية بشكل كامل .

الصورة أسفله تشرح كيفية التعامل مع الواجهة العربية لبرنامج سكراتش :

سكراتش

 

و في ختام هذا المقال نقترح عليكم العديد من الروابط التي يمكن أن تفيدكم فيما يخص التعامل مع بيئة سكراتش :

صفحة المعلمين للتعرف على المزيد من الافكار التي يقوم عليها سكراتش .

صفحة الدعم الخاصة ب سكراتش .

رابط الموسوعة .

رابط المنتدى .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني