د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الويب كويست1

الويب كويست أو الرحلات المعرفية عبر الإنترنت


الويب كويست

يعتبر الويب كويست أو الرحلات المعرفية عبر الإنترنت من بين استراتيجيات التعلم الحديثة الهادفة إلى تغيير النهج التقليدي للفعل التربوي و التعليمي و تشجيع الطالب على بناء تعلماته بنفسه متجاوزا حدود الكتاب المدرسي إلى ما توفره التقنيات الحديثة من وسائل التفاعل و المشاركة و التعاون في التحصيل الدراسي .
صاحب فكرة الويب كويست بيرني دودج الأستاذ الباحث بجامعة سان دياغو بولاية كاليفورنيا سعى الى الاستغلال الإيجابي للتطور التكنولوجي في الرقي بأساليب العملية التعليمية التعلمية والتي تعتمد أساسا على دمج شبكة الإنترنت في تقديم المعلومة للطلاب عبر توظيف رحلات ممتعة من المعرفة والأنشطة التربوية ، يقوم خلالها التلاميذ بالبحث عبر الإنترنت بشكل جماعي بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومات انطلاقا من مصادر موثوقة و معدة مسبقا من طرف المدرس . و يهدف الويب كويست في الآن ذاته إلى تنمية بعض القدرات و المهارات الذهنية و العقلية للمتعلمين كالتحليل والتركيب و التقييم إضافة إلى بث روح التفكير النقدي و الإبداعي لديهم .
فما هي إذن مميزات الويب كويست و ما هي أنواعه والعناصر المكونة له :

1- مميزات و فوائد الويب كويست :

يقدم الويب كويست تخطيطا ممنهجا و مدروسا و دقيقا للحصة الدراسية ومن مميزاته كوسيلة تعليمية جديدة :

–  استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الجديدة كالشبكة العنكبوتية لخدمة أهداف تعليمية .
– بناء المعرفة لدى الطالب بطريقة سلسة لاستيعاب عدد أكبر من المعلومات .
– تحويل الحصة الدراسية الى فعل استكشافي ممتع .
– تعزيز طريقة التعامل مع مصادر المعلومات و انتقاء ما يتميز منها بالجودة و الدقة .
– تشجيع العمل الجماعي وبث روح التعاون والتنافس الخلاق بين الطلاب دون إلغاء المجهود الفردي.
– إكساب الطلاب مهارة البحث الفعال والتفكير النقدي والتعلم الذاتي والقدرة على التقييم.
– الاستخدام الآمن للإنترنت عبر توجيهات المدرس .

2- أنواع الويب كويست :

الويب كويست قصيرة المدى :

قد تستعمل كمرحلة أولية تحضيرية للويب كويست طويلة المدى ، كما يمكن اعتمادها في التعامل مع المبتدئين في علاقتهم مع تقنيات استعمال محركات البحث ، بحيث يكون غلافها الزمني من حصة واحدة الى أربع حصص تقتصر أغلبها على مادة دراسية واحدة يكون الهدف التعليمي منها هو الوصول الى المعلومة و فهمها و تمحيصها .

الويب كويست طويلة المدى :

يتراوح مداها بين أسبوع و شهر كامل ، تقدم على شكل عروض شفوية أو على شكل بحوث… يتم نشرها أحيانا على الإنترنت من خلال مدونات أو منصات خاصة . حيث تتطلب الإجابة على الأسئلة المحورية التوجيهية للمهمة ، عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل و التركيب و التقويم و كذا دراية لا بأس بها في استخدام البرامج والأدوات المعلوماتية المناسبة مما يساعد على إغناء الجانب النظري المعرفي للطالب دون إغفال الجانب التكنولوجي التطبيقي .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني