د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الويب كويست2

3- العناصر المكونة للويب كويست :

التمهيد :

خلال هده المرحلة ومهما كان مستوى الفصل المدرس يتم تقديم السياق العام للمهمة عبر عرض أسئلة بسيطة متعلقة بموضوع الويب كويست لتحفيز الطلاب وتشويقهم إلى البحث و الاكتشاف .

المهمة :

يتم فيها تحويل محتوى الدرس إلى مجموعة من الأسئلة الجوهرية المتدرجة ، على الطلاب الإجابة عليها في وقت وجيز من خلال عمل جماعي تعاوني و وفق غلاف زمني محدد مع توفير أدوات رقمية وبرامج تفاعلية وروابط لمواقع الكترونية ملائمة .

الإجراءات :

يتم تفصيل الخطوات العملية للرحلة المعرفية و تحديد قواعد العمل و الطريقة المنهجية لإنجاز المهمة واستراتيجيات التدريس التي سيعمل المعلم على اتباعها .

المصادر :

خلال هذه المرحلة يقوم المدرس باختيار المواقع الالكترونية المناسبة لموضوع الويب كويست لتوجيه الطالب في بحثه على أن تكون ملائمة للفئة العمرية و آمنة و بها معلومات موثوقة . ويمكن لمصمم الويب كويست الاستعانة أيضا بالكتب أو الموسوعات لإغناء البحث.

التقييم :

يحدد مصمم الويب كويست المعايير التي يتم تبنيها في عملية التقويم مع توضيح المطلوب من المتعلمين. ويتطلب التقويم طرقا جديدة تتعدد بتعدد المهارات المعرفية و الذهنية و التكنولوجية المستخدمة في البحث والتي تمكن المتعلمين من التقويم الذاتي لإنجازاتهم .

الخاتمة :

وهي ملخص لمضمون البحث يقوم عبرها المدرس بتذكير الطلاب بالمهارات و المعارف التي سيتم اكتسابها عند نهاية المهمة مع تحفيزهم على إتمام المهمة و الاستفادة من نتائجها .

هذا الفيديو يوضح كيفية إنشاء الويب كويست على موقع  Zunal على أن يتم تخصيص مقال لاحقا يجرد لائحة بأفضل المواقع التي تهتم بإنشاء الويب كويست و التي تقدم مجموعة من الأدوات المساعدة للمبتدئين في هذا المجال .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني