د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

استخدام الآيباد1

3- الوسائط السمعية

تعتبر الوسائط السمعية كالموسيقى و الأناشيد و الحكايات المسموعة من الوسائل الهامة و الفعالة في التدريس ، خصوصا فيالصفوف الابتدائية ، حيث تمكن الطلاب من التعلم بشكل أسرع ، و ترسخ العديد من القيم و المفاهيم في نفوسهم ، بطريقة ممتعة و محبوبة ، بعيدا عن الطرق التقليدية الروتينية. 

لتوظيف الآيباد كقارئ للوسائط السمعية ، يجب أولا التوفر على تطبيق معد لهذا الغرض، و الذي غالبا ما يكون من التطبيقات الافتراضية المرفقة بالجهاز عند شراءه ، كما يمكن تحميل أي تطبيق مخصص لهذا الغرض من خلال متجر أبل . أما الخطوة الثانية فتتمثل في ربط جهازك بمكبرات الصوت ، من خلال منفذ 3.5 mm

الآيباد في التعليم

 

4- التقييم

يمكن استخدام تطبيق forallrubrics لإنشاء سلم التنقيط أو ما يسمى ” روبرك أو Rubrics ، و إدارتها و استعمالها في تقييم إجابات الطلاب مباشرة على الآيباد. يمكن إنشاء الروبرك مباشرة على شبكة الإنترنت، أواستيرادها على شكل ملفات اكسل ،بعد القيام بذلك ما عليك سوى كتابة العلامات التي حصل عليها كل طالب ، و التي يتم حفظها تلقائيا ، و يمكن مشاركتها مع الطلاب و أولياء الأمور عبر البريد الإلكتروني .

للمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام تطبيق forallrubrics يمكن زيارة  الرابط.

الآيباد في التعليم

 

5- الوصول السريع إلى ملفاتك و مشاركتها مع الآخرين

أدوات التخزين السحابي مفيدة للغاية في ميدان التدريس . حيث يمكن من خلالها تخزين الوثائق والملفات و مشاركتها مع المعلمين الآخرين بشكل سهل و سريع. الوثائق و الملفات المخزنة في تطبيقات التخزين السحابي يمكن قراءتها مباشرة داخل هذا الأخيرة، أو فتحها بأي تطبيق آخر من التطبيقات المثبتة في الجهاز. هناك العديد من تطبيقات تخزين و مشاركة الملفات المتوافقة مع جهاز الآيباد ، و التي يمكن توظيفها لتأمين ملفاتك المهمة ضد الضياع عند تلف الجهاز الخاص بك ، هذا إلى جانب وظيفة الوصول السريع و مشاركة الملفات الخاصة بك.

5

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني