د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

استخدام الآيباد3

8- استخدام الآيباد في تعليم الرياضيات

يجب علينا كمدرسين و آباء استغلال التكنولوجيا الحديثة ما أمكن لتعليم أبنائنا مهارات الحساب و تلقينهم أساسيات الرياضيات ، فالأطفال لا يفارقون أجهزتنا الذكية و حواسيبنا المحمولة . الأمر الذي يمكن استغلاله في تعليمهم الرياضيات، دون أن نضطر للفت انتباههم إلى أن ما يقومون به هو في الحقيقة واجبات دراسية أو تمارين منزلية، وذلك عن طريق تثبيت بعض التطبيقات المصممة خصيصا لهذا الغرض.
فلندع أطفالنا يلعبون فقط و سيدركون فيما بعد أنهم تعلموا الكثير و فهموا أشياء بأنفسهم .

جرب بعضا من هذه التطبيقات لأطفالك أو تلاميذك و ساعدنا في تحديد الأفضل منها.

الآيباد في التعليم

 

9- توثيق مسارات التعلم بالصوت و الصورة

يعتبر تصوير الطلبة و هم يشاركون أو يلقون عرضا أو حتى و هم ينجزون بعض التمارين ، من الوسائل المهمة و الفعالة في عملية التحفيز على التعلم . باستخدام الآيباد ، يمكنك تسجيل مقاطع فيديو رائعة لطلبتك أثناء مشاركتهم في الحصص الدراسية ، و مشاركتها مع الآباء و أولياء الأمور لإطلاعهم على تقدم أبناءهم في الدراسة. إلى جانب ذلك يمكنك تطبيق Action Movie FX من إجراء تعديلات و معالجة مقاطع الفيديو و  إنشاء شريط من المقاطع التي جمعتها خلال السنة الدراسية ، لاستعماله كتقرير مصور عن أنشطة السنة الدراسية.

الآيباد في التعليم

 

10- تصميم ملصقات و رسوم تعليمية بطريقة آنية و بسيطة

في مقال سابق ، شاركنا معكم ثلاثة من أفضل تطبيقات آيباد التي يمكن استخدامها بفعالية في إنشاء ملصقات تعليمية للأطفال و الطلاب بطريقة سهلة و ممتعة. توفر هذه التطبيقات مجموعة كبيرة من السيناريوهات و القوالب و الأدوات الجاهزة للاستعمال و التي يمكن الاختيار من بينها و توظيفها في إنشاء  ملصقات تعليمية رقمية،و التي يمكن بعد ذلك طباعتها أو مشاركتها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر و الفيسبوك، كما يمكن عرضها مباشرة في الفصل الدراسي باستخدام جهاز العرض.

تطبيقات آيباد لتصميم الملصقات التعليمية

 

الآيباد و على الرغم من محدودية قدرته على القيام ببعض المهام الأكثر تعقيدا ، و التي لا غنى لها عن جهاز كمبيوتر، إلا أنه يمكن – و كما رأينا في هذا المقال – أن يحول حصصنا الدراسية التقليدية المملة ، إلى حصص تفاعلية مليئة بالمتعة و التشويق.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني