د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تصنيف الأجهزة2

ب- الأجهزة التى تعتمد على الإلكترونيات :

 وهى تعتمد فى عملها على استخدام الإلكترونات والنبضات الكهربية ( إذا أردت عزيزى الطالب معرفة التفصيلات الدقيقة عليك الرجوع إلى المصادر المتخصصة مثل كتب الإلكترونات الحديثة على المستوى الجامعى ) ومن أمثلتها أجهزة التليفزيون العادية , ووحدة جهاز تسجيل الفيديو والمراقب أو المونيتور الذى يعمل كجهاز تلفزيون عادى , وأجهزة  الكمبيوتر . وسوف يتم شرح كيف تتكون الصورة في كاميرا الفيديو وجهاز الأستقبال التليفزيوني لاحقاً .

3- التصنيف على أساس المادة المعروضة أو المراد نقلها : 

  المادة التعليمية المراد عرضها قد تكون ثابتة ( الشرائح والأفلام الثابتة)أو متحركة مثل (الأفلام المتحركة مقاس 16مم ،8مم سوبر)وقد تكون معتمة (مثل الصور الفوتوغرافية وصفحات من كتاب أو مجلة ) وقد تكون على بكرة ( مثل الأفلام مقاس 16مم , 8مم شرائط التسجيل السمعية ,شرائط الفيديو كاسيت ) أو على أسطوانات مثل ( أسطوانات الصوت , ديسك الكمبيوتر ) وقد تكون المادة التعليمية مستقلة لا سلكيا مثل (  البرامج الإذاعية التعليمية ،البرامج التلفزيونية التعليمية) أو سلكيا كما فى برامج الدوائر التلفزيونية المغلقة ،الفيديو .

أنواع الشاشات وتهيئة قاعة العرض :

من أنواع شاشات العرض ما يلي:

- الشاشة المحببة اللامعة Glossy Screen : وهي شاشة ذات سطح أبيض تعكس الضوء الساقط عليها تجاه مصدره ، ولذلك فإن الأفراد الذين يجلسون قريباً إلى جانبي الشعاع الضوئي المحوري يرون الصورة على شاشة العرض أو الشاشة بدرجة أكثر وضوحاً من الأفراد الذين يجلسون في أقصى جوانب الحجرة. ويفضل استخدام هذا النوع من الشاشات في الحجرات المستطيلة. وفي مثل هذا الحال يجب أن توضع آلة العرض بحيث لا ترتفع إلا قليلاً عن رؤوس المشاهدين وأن تكون المسافة بين الشاشة وأول صف من المشاهدين  ضعف عرض الشاشة ، وأخر صف ل لمشاهدين ستة أضعاف عرض الشاشة.

- شاشة العرض المطفية  Matt Screen: وهي شاشات عرض متساوية اللمعان بالنسبة لجميع الجالسين في الحجرة ، ولكن يجب أن تكون منطقة جلوسهم على جانبي الشعاع المحوري الذي ينصف الشاشة  بحيث لا تزيد زاويتها عن 30 درجة ، وأن تكون المسافة بين الشاشة وأول صف من المشاهدين  ضعف عرض الشاشة ، وأخر صف ل لمشاهدين ستة أضعاف عرض الشاشة مثلما هو الحال في النوع السابق .

- مقاس شاشة العرض: في العادة تكون شاشة العرض مستطيلة وتكون نسبة الطول إلى العرض 3:4 ويجب أن نذكر هنا أن مقاس الشاشة يشار إليها عن طريق عرضها فقط في معظم الأحيان ، ولقد وجد أن عرض الشاشة المناسبة لحجرة ما يجب أن يساوي 1/6 طول الحجرة إذا كان الصف الأخير من المشاهدين يجلس في نهاية الحجرة ، وإذا كانت المسافة بين أخر صف من المشاهدين والشاشة هو 12 متر فإن عرض الشاشة يجب أن يكون 2 متر.

أنواع العروض :

من أنواع العروض ما يلي:

- العرض الأمامي Front Projection : وفي مثل هذا النوع من العروض يوضع جهاز العرض الضوئي أمام الشاشة مع الجالسين سواء في سقف الحجرة أو على منضدة عرض ، وتكون الشاشة في هذه الحالة معتمة لا تنفذ الضوء بل تعكسه تجاه المشاهدين .

-   العرض الأمامي Back Projection : وفي مثل هذا النوع من العروض يوضع جهاز العرض الضوئي خلف الشاشة ولا يراه الجالسين ، وتكون الشاشة في هذه الحالة شفافة حتى تنفذ الضوء في اتجاه المشاهدين .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني