د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

وسائط الاتصال1

د ـ في الدراسات الاجتماعية:

 

ترد مصطلحات مثل الهضبة، والجبل،والسهل، والطقس، والمناخ، والقارات، والأرض، والخور، والخليج، … الخ.

 

وغني عنالذكر أن استخدام المعلم لوسائط الاتصال التعليمية يجنب الطلاب ترديد الألفاظوكتابتها دون إدراك مدلولها، ودون تكوين صورة ذهنية صحيحة عنها.

 

3- ـتساهم في زيادة ثروة الطلاب من الألفاظ الجديدة:

 

تقوم وسائط الاتصال التعليميةبدور هام في زيادة ثروة الطلاب من الألفاظ الجديدة، ويتضح ذلك مثلاً عند قيامهمبرحلة تعليمية لمصنع صابون مثلا، فيرى الطلاب خطوات صناعته، ثم يعبّرون عمّا شاهدوهمستخدمين ألفاظاً جديدة ذات معنى واضح بالنسبة لهم(قد يسمعونها من المهندس المرافقلهم)، مثل التسخين، والغليان، والأنابيب، والصودا الكاوية، والقِدر … الخ.

 

4-تعمل على إثارة اهتمام المتعلمين وعلى إيجابيتهم للتعلم:

 

ما الفرق بين فصلين: فيأحدهما يقوم المعلم بالشرح الشفوي (الإلقاء)، وفي الآخر يقوم المعلم ـ في نفسالموضوع ـ بتجارب عملية، أو يستعمل خريطة أو نموذج؟ تدل المشاهدات على أن الأرجح أنطلاب الفصل الأول يغلب عليهن النعاس والملل، أو الشغب والثرثرة، بعكس طلاب الفصلالثاني الذين يبدو عليهم الاهتمام والإيجابية، وتتبُع الدرس والاندماج والمشاركة فيه.

 

5- تساعد على جعل الخبرات أبقى أثراً:

 

تتصف وسائط الاتصال التعليميةبأنها تقدم للمتعلمين خبرات حية ـ أو ممثلة لها ـ وقوية التأثير، ويبدو أن هاتينالصفتين تؤديان إلى بقاء أثر ما يتعلمه الطلاب والتقليل من احتمال نسيانه.

 

وقدبيّنت بعض الدراسات أن الطلاب ينسون حوالي 50 % من المعلومات التي يتعلمونهابالإلقاء التقليدي بعد عام واحد، وتصل هذه النسبة إلى 75 % بعد عامين من دراستها،في حين بينت البحوث أن وسائط الاتصال التعليمية تساعد على التركيز وتقليل النسيان،وبالتالي تقليل الفاقد في التعليم.

 

6- تشجّع على النشاط الذاتي والتطبيق العمليلدى الطلاب:

 

تقوم وسائط الاتصال التعليمية بإثارة الحماس لدى المتعلمين وتشجيعهمعلى القيام ببعض الأنشطة بدوافع ذاتية، فمشاهدة فيلم عن تسوّس الأسنان قد يشجّعالمتعلم على العناية بأسنانه.

وإذا شاهد ـ خلال رحلة تعليمية لمستشفى ـ آثارالمخدرات على أجهزة الجسم لبعض المرضى، فربما يدفعه ذلك إلى المشاركة في جمعيةلمكافحة المخدرات، وإذا شاهد لوحة عن القيمة الغذائية لبعض الأطعمة فربما ساعده ذلكعلى اختيار نوع الغذاء الذي يعطيه قدراً أكبر من القيمة الغذائية 7تساهم في زيادة جودة التدريس:

المقصود بجودة التدريس هنا توفير الوقت والجهدوالمال وزيادة الوضوح والحيوية، ويمكن أن يتحقق ذلك باستخدام وسائط الاتصالالتعليمية، فمثلاً عند عرض المعلم فيلماً تعليمياً لطلابه يوضح مراحل نمو الطفلوخصائص كل مرحلة في وقت قصير، فإن هذا يغني عن ضياع الوقت الطويل للوصول إلىالنتائج الواضحة والحية التي يقدمها الفيلم.

 

7- تساهم وسائط الاتصال التعليميةفي مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب:

 

لوسائط الاتصال التعليمية دور كبير فيمقابلة الفروق الفردية بين الطلاب والتي يهملها المعلمون غالباً، وكلما كانت هذهالوسائط متنوعة كلما أمكنها مساعدة الطلاب على اختلاف قدراتهم وميولهم.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني