د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تصنيفات مصادر التعلم1

2)               تصنيف مصادر التعلم وفقاً للخبرات التي تهيؤها :[2]

تصنف مصادر التعلم وفقا للخبرات التي تهيؤها إلى مستويات في مخروط الخبرة :

1 – الخبرات الهادفة المباشرة :

وفيها يمر التلميذ بخبرات مباشرة واحتكاك مباشر .

2 – الخبرات المعدلة :

وهي خبرات تشمل المجسمات والأشياء الحقيقية والأشياء المبسطة والعينات والنماذج .

3 – الخبرات المماثلة :

وهي الخبرات التي يوجد فيها تمثيل ولعب أدوار

4 - العروض العملية التوضيحية :

وهي عروض يقوم بها المعلم بهدف التوضيح للطالب .

5 – الزيارات الميدانية :

وهي اصطحاب الطلاب إلى بيئة معينة بهدف التعلم مثل المصانع – المزارع .

6 – المعارض والمتاحف :

7 – التلفزيون التعليمي :

حيث يتم الإنتقال من الرؤية المباشرة إلى الرؤية الغير مباشرة للأشياء من خلال شاشة التلفزيون بالصوت والصورة .

8 – لقطات الفيديو :

تقل لقطات الفيديو من حيث الواقعية عن التلفزيون  وذلك لأن التلفزيون يتصف بفورية عرض الأحداث بينما الفيديو يعرض أحداث تاريحة وأحداث قديمة .

9 – الصور الثابتة والتسجيلات الصوتية :

استبعدت الحركة والصوت من الصور مما جعل الصور الثابتة أقل واقعية من الصور المتحركة أو الفيديو .

واستبعدت الصورة والألوان من التسجيلات الصوتية مما جعلها أقل واقعية .

 10 – الرموز البصرية :

هي أي تكوين خطي مثل : الرسوم التوضيحية – الرسوم البيانية – الكاريكاتير

والرموز البصرية هي أقل تفاصيلاً من الصور الثابتة حيث يستبعد فيها التفاصيل الغير ضرورية مما يجعلها أقل واقعية .

11 – الرموز اللفظية :

هي الكلام سواء كان منطوق أو مكتوب (النص المكتوب أو المنطوق) .

وتعتبر أقل واقعية  حيث ان الرموز اللفظية فيها درجة عالية من التجريد ، ويجب الإستعانة ببعض المصادر الاخرى لتوضيح الرمز اللفظي .

3)      تصنيف مصادر التعلم وفقاً لطريقة الحصول عليها (الانتاج) :[3]

تصنف مصادر التعلم وفقا لطريقة الإنتاج إلى :

1 – مصادر تعلم جاهزة :

بمعنى أنه  تم إنتاجها من خلال شركات وبرمجيات خاصة مثل : البرامج التعليمة والبرامج التعليمية التلفزيونية

2 – مصادر تعلم محلية الصنع :[4]

وهي مصادر يتم إنتاجها عن طريق المعلم أو المتعلم مثل : الخرائط – اللوحات – الصور – الرسوم.

4)         تصنيف مصادر التعلم وفقاً لطريقة العرض :

تصنف مصادر التعلم وفقاً لطريقة العرض إلى :

1 – مصادر تعلم تعتمد على الأجهزة والعروض التعليمية

مثل : برامج الكمبيوتر التعليمية – المقررات الالكترونية – برامج الفيديو التعليمية .

2 – مصادر تعلم لا تحتاج لأجهزة في عرضها :

مثل الكتاب المدرسي – الخرائط – اللوحات – الموسوعات – القواميس  .

5)               تصنيف مصادر التعلم وفقاً للحركة :

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني