د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اختيار مصادر التعلم

خصائص اختيار مصادر التعلم :-

على حسب الاهمية

1- انها عملية لا تقتصر على المعلم فقط : بل هى عملية يقوم بها كلا من المعلم والتلميذ يستخدمها المعلم عندما يقوم بعملية التدريس ويقوم بها الطالب فى حالة التعلم الذاتى

2- انها  ليست عملية عشوائية و لا تتم بطريقة عفوية او ارتجالية انما هى عملية علمية مشتقة من نظريات التعليم والتعلم

3- انها عملية منظومية:  بمعنى ان المعلم او المتعلم عندما يكون بصدد عملية اختيار لمصدر من مصادر التعلم يجب عليه ان يضع فى اعتباره باقى العناصر المكونة للعملية التعليمية فلا يقصى اى عنصر من عناصر العملية التعليمية من الاهداف التعليمية اوالانشطة التعليمية اوالمحتوى اوالتقويم بالاضافة الى خصائص المتعلمين  وبيئة التعلم  حيث ان عملية الاختيار عملية متكاملة ولا تعتمد على عنصر واحد  

4- عملية اتخاذ قرار Dession Taking

ان اسس اختيار مصدر التعلم من قبل المعلم او المتعلم تتم وفقا لخصائص مصادرالتعلم المتنوعة وعلى المعلم او المتعلم ان يتخذ قرار بشان اختيار انسب مصادر التعلم

                                                              (موقع ادارة التوجيه والمناهج,2012)

 اسس او معايير اختيار مصادر التعلم

*    اسس متعلقة بالموقف التعليمى " عوامل خارجية"

*    اسس متعلقة بمصدر التعلم "عوامل الداخلية "

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني