د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اختيار مصادر التعلم1

اولا الاسس المتعلقة بالموقف التعليمى  " عوامل خارجية "

1-  الاهداف التعليمية : يتناسب المصدر التعليمى التى سوف يتم تحققيها من الدرس

2- المحتوى : يجب ان يتناسب المصدر التعليمى مع المحتوى  بحيث يشكل جزء اساسا من المادة المرجعية للدرس

3- طريقة التدريس : تحكم فى عملية الاختيار مصادر التعلم التى تليق اى ان هناك مصادر للتعلم تصلح بطريقة التعلم التقليدية وهناك مصادر للتعلم تصلح مع طريقة الالقاء او المناقشة وثالثة تصلح مع طريقة حل المشكلات ورابعة تصلح مع طرق تعليم بمساعدة الكمبيوتر او القائمة على الكمبيوتر وخامسة تصلح مع طرق التدريب القائمة على استخدام الانترنت اوالويب

تختلف المصادر وفقا لطريقة التدريس التى يتبنها المعلم

4-   خصائص المتعلم  : 

كلما قل مستوى العمر او مستوى النمو كان الفهم اكثر للمصادر التعليمية المحسوسة ولكن الاكبر عمرا يزداد فهمه للمفاهيم المجردة ولذلك تستخدم مصادر التعلم المحسوسة للاصغر سنا اما المصادر التعليمية الاكثر تجريدا تستخدم مع الفئات العمرية ذات النمو الفكرى والعقلى الاكبر

كما يتم اختيار مصدر التعلم على حسب حجم العينة الموجودة ولذلك هناك مصادر تعلم فردية ومصادر تعلم جماعية وجماهيرية عالمية  او كونية

وتختلف المصادر على حسب اعداد المستفيدين وخبراتهم ونموهم العقلى والفكرى " خصائص المتعلمين"

5-  توافر الامكانات الفيزيقية فى قاعة العرض احيانا توافر او عدم توافرها يحول اويشجع استخدام مصدر تعلم معين سواء كانت مقاعد او ادوات او مصدر للتيار الكهربى او مصادر العرض او الاستخجام او وسائل الاعتام اذا لم يتوافر  احدا منها يجب اسبدالها بشئ اخر

موقع الماسية تكنولوجيا التعليم مقال دكتور (ا.د /احمد الحصرى ,2013)

 

6- البيئة التى سيتم التعلم بها :

قاعة الدراسة : الرموز اللفظية , الكتاب المدرس , السبورة البلاستيكية البيضاء  المعمل  : الخبرة الهادفة المباشرة والعروض التعليمية التوضيحية

المصنع : الرحلات التعليمية

المزرعة : الاشياء الحقيقية او العينات والنماذج

بيئات التعلم ليست بالضرورة ان تكون حقيقية يمكن ان تكون عبر الشبكة " افتراضية " فى هذه الحالة تختلف مصادر التعلم ( المتاحف الالكترونية , معامل , فصول ، مكتبات افتراضية ) 

(بنعسى احسينات , 2008)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني