د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اختيار مصادر التعلم2

اسس اخرى تتعلق بالمصدر التعليمي نفسه (العوامل الداخلية )

1- ان يكون مصدر التعلم اقتصادى فى التكلفة بمعنى ان يكون مصدر التعلم غير مكلف فى الوقت والجهد والمال

2-  ان يتسم مصدر التعلم بالدقة العلمية وان يكون خاليا من الاخطاء العلمية واللغوية والفنية

3-  ان يكون امنا على المستخدم اى انه لا يشكل خطورة على المستخدم سواء كان معلما او متعلما

4-  ان يركز على فكرة واحدة لان مصدر التعلم المعقد او المزدحم بالافكار قد يسبب تشتت انتباه المتعلمين ايضا

 مثل : عند عرض درس يتناول موضوع مكونات الجهاز الهضمى

 ( لوحة ) اذا تم عرض لوحة تتناول جميع اجهزة الجسم البشرى ذلك سوف يصيب المتعلمين بالتشتت

5-  ان يكون المعلم او المتعلم مدرب على استخدام هذا المصدر او لديه مهارات التعامل مع هذا المصدر

 

(سلامة عبد الحافظ محمد) ,2007 , 173

6- جودة الاخراج الفنى لمصدر التعلم وعناصر التصميم الخاصة بهذا المصدر سواء كانت الاضاءة و ادوات الصوت او الصورة او الحركة موظفة بشكل جيد بحيث يكون المصدر التعليمى سهل القراءة واضح الصوت و واضح المشاهدة

7- ان يكون محتوى مصدر التعلم معروض فى تسلسل منطقى لان تنظيم الافكار او المحتوى يساعد على بقاء اثر التعلم و يقلل من معدل النسيان بعكس التنظيم العشوائى للمادة العلمية

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله,)2012)       

 

 

 

 

المراجع

مقال ا.د موقع ادارة التوجيه والمناهج (2012)

http://www.iu.edu.sa/administrations/Educational/Teacher/Pages/TeachingAids.aspx

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني