د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

إنتاج مصادر التعلم1

v    عمليات التقويم البنائى، ويتضمن:

•         عرض النسخة المبدئية على خبراء متخصصين فى تكنولوجيا التعليم وفى المادة العلمية

•         عرضهاعلى عينة صغيرة من المعلمين والمتعلمين للتأكد من فعاليتها و مناسبتها لتحقيق الأهداف وتسلسل العرض وجودتها ...إلخ .

•         تطبيق الاستبيانات وتحليل النتائج.

•         إجراء التعديلات اللازمة على نسخة العمل المبدئية فى ضوء نتائج التقويم البنائى .

v    التشطيب والإخراج النهائى، ويتضمن :

•         إعداد المقدمة والنهاية وتركيبها وتشمل التقديم والعنوان والموضوع وأسماء المشاركين إلخ .

•         إضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية المصاحبة للعروض ومزجها مع التعليق الصوتى.

•         إضافة بعض الإطارات التوجيهية للمتعلم لتقدم له المساعدة والتوجيه والتعزيز والرجع المناسب .

•         إضافة أساليب جديدة للتفاعلية والتنقل بين العناصر والمكونات .

•         إضافة بعض التشطيبات والرتوش النهائية مثل الألوان والخلفيات المناسبة ... إلخ.

•         طبع النسخة النهائية.

•         إعداد دليل التعليم بهدف مساعدة المعلم والمتعلم على تشغيل مصدر التعلم واستخدامه وتوظيفه كجزء متكامل من خطة التعليم.

•         تعميم مصدر التعلم بعد التأكد من كفاءته وفعاليته.

•         متابعة استخدام مصدر التعلم والتأكد من سلامته وعمل الصيانة له.

(شادى أبو عزيز،70:69،2009)

رابعاً: معايير إنتاج مصادر التعلم:

v    معايير الإنتاج الفنية:

•         اختيار المواد الخام المناسبة الأصلية أو البديل المناسب.

•         دقة اللحام أثناء تجميع العناصر الإلكترونية.

•         اختيار دهانات للطباعة لا يسهل محوها.

•         اختيار بلاستيك لا ينتج عنه مواد سامة أثناء التشكيل.

•         التقليل من الفاقد أثناء الإنتاج.

•         تدوير التالف الناتج عن عملية الإنتاج.

•         دقة عمليات الثقب والتسنين.

•         أن يكون جهد المحركات الكهربية مناسباً.

•         أن يتحمل الطنان تيار مقداره 17 ملى أمبير.

•         التردد الذى يصدر عن الطنان 430 هيرتز ولا يحدث ضوضاء.

•         اختيار مصابيح تكون محددة القيمة من ناحية شدة التيار وفرق الجهد.

•         اختيار عناصر كهربية لها عمر تشغيل كبير.

•         أن تتناسب حافظة البطاريات مع الجهد المطلوب.

•         أن تكون حافظة البطاريات مصنوعة من البلاستيك المقوى.

•         أن يتحمل المفتاح الضاغط تيار متردد 250 فولت وشدة تيار5 أمبير.

•         ألا يزيد وزن المحول عن 4 كيلو جرام.

•         أن يحتوى المحول على مخارج لأسلاك توصيل 4ملم.

•         أن تكون المحولات بها حماية من الجهد العالى.

•         أن يتمتع بالقوة والمتانة.

•         ألا يحتاج إلى أدوات لحام أو براغى أو أدوات ميكانيكية لتركيبه أثناء الاستخدام.

•         أن يكون له حاوية أو حقيبة يوضع بها.

•         أن يكون سهل النقل.

•         أن يكون خفيف الوزن.

•         أن تتناسب الألوان مع المفاهيم العلمية.

•         أن يكون سهل الصيانة.

v    معايير الإنتاج الإدارية:

•         وجود خطة أو أوامر إنتاج.   •         تحديد كمية الإنتاج.

•         تحديد تكاليف الإنتاج.

•         وجود سجلات جودة لمراحل الإنتاج المختلفة.

•         اعتماد موازنة الإنتاج.   •         تحديد زمن الإنتاج.

•         توزييع أوامر التشغيل على الفنيين لإنتاج الأجزاء حسب التصميم.

•         اختيار الأدوات والمعدات المناسبة واللازمة للإنتاج ذات الكفاءة العالية.

•         جدولة الإنتاج.  •         اختيار طريقة التصنيع المناسبة.

•         ضبط الكميات.   •         ضبط المخزون.

 (شادى أبو عزيز، 135:133،2009 ) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني