د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

إنتاج مصادر التعلم3

v     المقدمة

•         تجذب اهتمام الطلبة وانتباههم

•         تثير الدافعية لمشاهدة الفيلم

•         توضح أهداف الفيلم ( صراحة , أو ضمنياً )

v    العرض

•         يعرض الأفكار الرئيسة

•         يدعم الأفكار الرئيسة بالأمثلة والتوضيحات

v    الخاتمة وتتكون من :

•         الملخص: تلخص الأفكار الرئيسة مع إعطاء مثال على كل فكرة

•         الإختتام : يتم الإغلاق بطريقة ملائمة

12- تجهيز السيناريو النهائى ؛ وهو عبارة عن تصور مسبق للفيلم قبل عملية الإنتاج.

ثانياً : مرحلة الإنتاج production:

وهى المرحلة التى تبدأ مع بدء التصوير وتنتهى بنهايته

ثالثاً: مرحلة ما بعد الإنتاج Post-production :

وهى المرحلة التى تأتى بعد الإنتهاء من عملية التصوير:

•         حيث تتم مراجعة عملية التصوير للمشاهد .

•         يتم تصنيف وترتيب المؤثرات (صوت أو صورة) .

•         تأليف واختيار الموسيقى المناسبة .

•         تسجيل نص السيناريو النهائى للفيلم .

•         ثم البدء بعملية المونتاج ( إعادة تركيب جزئيات الفيلم بشكل خلاق وإبداعى) .

(أمل النتشة،7:4)

سابعاً: مراحل إنتاج برنامج تلفزيونى:

•         مرحلة ما قبل الإنتاج .

•         مرحلة الإنتاج .

•         مرحلة ما بعد الإنتاج .

المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل الإنتاج وتتضمن :

1- اختيار الفكرة وتحديدها :

•         جديدة .   •         مبتكرة .   •         جذابة . 

•         بسيطة( غير معقدة) .

•         تلامس الواقع .  •         تراعى قيم المجتمع . •     تخدم الهدف 

2- الإعداد :ويشمل:

•         البحث المعلوماتى والميدانى .

•         حصر كافة المستجدات حول الموضوع .

•         العمل على ابتكار ما هو جديد .

3- إعداد خطة العمل وتشمل :

•         الفكرة الرئيسية .  •         اسم البرنامج .  •         نوعه .

•         القالب الفنى .  •         المقدمين .   •         الضيوف .

•         المواضيع .  •         الفقرات .  •         المدة .•       عدد الحلقات .

•         الجمهور المستهدف .  •         جدول الإنتاج الزمنى .

•         الموازنة العامة أو التفصيلية .

4- كتابة السيناريو :

•         وفيه يتم التخيل الكامل لشكل البرنامج بكامل عناصره مكتوباً .

•         على الورق، تماماً كأنك تراه على الشاشة، ويشمل النص .

•         والصوت والصورة والمؤثر والنقلة والمشهد.

المرحلة الثانية: مرحلة الإنتاج:

وهى مرحلة التنفيذ الفعلى وتشمل:

•         إعداد الموقع والديكور وتحديد كوادر التصوير.

•         تخطيط وتصميم وتنفيذالإضاءة .

•         تنفيذ عملية التصوير .

•         وفى تنفيذ عملية التصوير تبرز مهنية المخرج ولمساته الساحرة فى استخدام عناصر اللغة البصرية ،

للتعبير عن رسالة البرنامج وأهدافه .

المرحلة الثالثة: مرحلة ما بعد الإنتاج:

      وفى هذه المرحلة تجرى العمليات الآتية:

•         تفريغ اللقطات المصورة، وفهرستها وتصنيفها والاختيار من بينها.

•         تنفيذ المونتاج ؛ بجمع اللقطات المطلوبة فى سياق متتابع حسب السيناريو

•         تسجيل نص التعليق

•         تسجيل المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية.

•         مزج الصوت

•         استخدام الجرافيك ، مثل كتابة أسماء المتحدثين.

•         النسخ.  •         البث.

(فهد بن عبد الرحمن الشميمرى، التربية الإعلامية كيف نتعامل مع الإعلام:الفصل الخامس)

المراجع

v    أمل صالح النتشة ، سيناريو الفيلم التعليمى الروائى وتصميمه التربوى ،نشرة متاحة على موقع

http://www.qou.edu/arabic/researchProgram/newlyReleased-pdf/smBook/scenarioOfFilm.pdf

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني