د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مراكز التعلم3

انشطة مركز مصادر التعلم :

نشاطات قرائية : تهدف الى زرع عادة القراءة مثل : التلخيص و عرض الكتاب .

نشاطات تعلمية :يقوم بها الطالب اعتمادا على ذاته لدعم تعلمه مثل استخدام الحاسب بصورة فردية.

نشاطات تعليمية :يقوم بها المعلم لدعم عملية تعلم الطالب مثل العروض التقديمية وعروض العملية .

نشاطات معلوماتية : يقوم بها الطالب من اجل تنمية مهاراته فى البحث عن المعلومات مثل البحث عن المعلومات على الأنترنت واستخدام المراجع .

نشاطات ثقافية : يقوم بها الطالب بهدف تنمية ثقافته مثل برامج الإذاعة المدرسية والندوات والمحاضرات والمسابقات .

نشاطات تعاونية : يقوم بعا الطلاب لمساعدة المركز للوصول الى اهدافه كجماعة المركز او عقد ورش عمل لأعاء هيئة التدريس .

نشاطات اجتماعية : الهدف منها خدمة المجتمع مثل حملة ضد الإرهاب او حملة ضد التدخين

اهمية مراكز مصادر التعلم :

1-  يوفر البيئة التعليمية المناسبة التي تمكن التلميذ من استخدام مصادر معلومات متنوعة .

2-  يوفر المواد والأجهزة الحديثة التي تساعد على إثارة اهتمام التلاميذ .

3-  تزويد التلاميذ بالمهارات والأفكار الأساسية في مجال المعلومات .

 

 

المعوقات التى تعمل كحائل فى تطوير مراكز مصادر التعلم:

1-   عدم تفاعل كثير من المعلمين بشكل جيد مع المراكز ، علماً أن هذه المراكز وجدت أصلاً لتوفير نوع من التنويع والتجديد في طرق التدريس ولكي يؤدي المعلم رسالته بشكل أفضل

2-   ضعف الدعم الفني من قبل إدارات التعليم التابعة للوزارة ،  بالإضافة إلى عدم وجود فنيين متخصصين لهذه الأجهزة فعند تعطل أي جهاز أو تقنية يضطر أمين لمركز للانتظار فترة طويلة ليتمكن من إصلاح تلك الأجهزة .

3-    ندرة الوسائط المتعددة التعليمية داخل المركز من ( أقراص مدمجة ، أشرطة سمعية ، أو مرئية ، شفائف ، سلايدات ) ، والتي تعين المعلمين في نقل المعلومات بشكل ميسر .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني