د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مستحدثات مصادر التعليم

مستحدثات مصادر التعليم

اولا : مفهوم  مستحدثات مصادر التعلم 

- كل ماهو جديد وحديث فى مجال استخدام وتوظيف الوسائل التكنولوجية فى عملية التعليمية من اجهزة والات حديثة واساليب تدريسية بهدف زيادة قدرة المعلم والمتعلم على التعامل مع العملية التعليمية .

- تشير الى التطبيقات التكنولوجية الحديثة بما تتضمة من اجهزة وادوات ومواد وبرامج يمكن ادخالها فى العملية التعليمية وذلك بالاستناد الى نظريات التعليم والتعلم وتطبيقاتها بما يسهم فى اثراء عملية التعلم وحل مشكلاتها بصورة تتناسب مع طبيعة العصر بقصد تحقيق تعلم يتسم بقدر كبير من الفاعلية والكفاءة والاتقان.

اسس توظيف المستحدثات مصادر التعلم

مستحدثات مصادر التعلم الذى يرجى توظيفة فى التعليم ينبغى ان يتوافر فية عدة معايير منها

1- الجدة والابتكارية : لايشترط فى المستحدث ان يكون مكتشفا حديثا فقد يكون قديما بالنسبة لافراد اخرين ولكنه حديث لمن يتبناه

2- المسايرة العصرية : المستحدث الجيد هو الذى يواكب التطورات الهائلة التى فرضتها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

3- التوافق مع ثقافة المجتمع وفلسفة النظام التعليمى القائم : المستحدث الجيد لايتعارض مع ثقافة المجتمع وقيمه ومع فلسفة النظام التعليمى القائم والا اصبح مرفوضا.

4- تحسين التعليم وحل مشكلاته: المستحدث الجيد ينبغى ان يؤدى الى تحسين مكونات النظام التعليمى وحل مشكلاته بفاعلية.

5- التكلفة والفوائد: المستحدث الجيد ينبغى ان يقدم فوائد تعليمية تستحق التكاليف المبذولة وذلك فى ضوء نتائج دراسات الجدوى.

6- القابلية للاستخدام والتوظيف : بمعنى ان يكون المستحدث قابلا للاستخدام والتوظيف فى النظام التعليمى بدون صعوبات او عقبات تحول دون الاستفادة منه بالشكل المطلوب.

متطلبات توظيف مستحدثات مصادر التعليم

1-  تشخيص المشكلات التعليمية التى يواجهها المعلمون والمتعلمون والتعرف على حجمها واسبابها ووضع بدائل التغلب عليها

2-  تحديد مجال التوظيف بمعنى تحديد الاولويات والمواقع التى يحتاج الى معالجة وحلول وقد يتسع مجال التوظيف او يضيق تبعا لحدود الامكانات والميزانيات المتوفرة .

3-  تحديد المتاح من المصادر التعليمية لاجراءات التوظيف والمتمثلة فى القوى البشرية المدربة والمواد والاجهزة والتسهيلات التعليمية وما يمكن انتاحه او تجهيزه.

4-  تجريب مستحدثات مصادر التعلم قبل تعميمها باعتبار ان التجريب احد مكونات استراتيجية التجديد والتطوير فى العملية التعليمية.

5- تدريب كل من المعلمين والمتعلمين على استخدام مستحدثات مصادر التعلم بشكل جيد وفعلى كى يتم دمجها بشكل مكمل للموقف التعليمى وليس ترفا او كشىء ثانوى

امثلة للمستحدثات مصادر التعلم

1- المكتبة الالكترونية

2- الطاولة التفاعلية

3- السقالات التعليمية

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني