د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مستحدثات مصادر التعليم4

-قد يحتاج المعلم إلي تقديم سقالات متنوعة ، حسب التعقيد في المواقف التعليمية ، منها : استراتيجيات ، ترتيب وتتابع وغير ذلك ، مما يساعد التلاميذ علي إدخال مفاهيم ومعرفة جديدة في بنيتهم المعرفية .

-يشجع المعلم التلاميذ علي توليد أسئلة ، ويهتم بها ويستجيب لهم ، ويقدم تفسيرات وإيضاحات وتغذية راجعة ، تتيح لهم تحمل مسؤلية التعلم بأنفسهم .

- يستخدم المعلم المناقشات والمحادثات كأداة لنقل الأفكار ، ومن ثم يتم توليد أسئلة وإجابات وفرض فروض ، بما يسمح للتلاميذ بالتفكير بمعلومات جديدة ، يتم تعميقها بطرق شفهية أو مكتوبة

-مساعدة التلاميذ علي فهم أنهم يمكنهم التعلم من بعضهم البعض ، وهذا يؤدى إلي التعاون وهو مهارة حياتية مهمة .

-مساعدة التلاميذ وتدريبهم علي البناء النشط للمعرفة ، لتكوين روابط وبناء مخططات عقلية ، والتعلم في مثل هذه البيئة البنائية الاجتماعية يؤدى إلي أن يتحمل التلاميذ مسؤلية تعلم ، ويكتسبون التقدير لتفكيرهم وتفكير الآخرين .

-محادثات التعلم تقدم الفرص للتلاميذ لتحويل تفكيرهم إلي كلمات أثناء قيامهم بصياغة المشكلات والعمل علي حلها.

(Reohler , Cantlon,1996&Sternberg,1994,136-138)

 

 

 

 

 

 

مراحل السقالات التعليمية:
1- مرحلة التقديم:
وفي هذه المرحلة يعطي المعلم فكرة عامه عن الدرس مع استخدام التلميحات والتساؤلات المثيرة والتفكير مع المتعلمين في بعض عناصر الدرس .
2- مرحلة الممارسة الجماعية:
وهنا يشارك المعلم المتعلمين في بعض أفكار الدرس ويطرح عليهم بعض التساؤلات تاركا لهم الإجابة عنها ، ويجعل التلاميذ يعملون في مجموعات صغيرة يعقبها بتقسيم اصغر بحيث يعمل كل طالبين سواء .
3-  مرحلة التعليم الفردي :
وهنا يترك كل طالب ليتعلم بمفرده تحت إشراف المعلم ، كما يشترك المعلم مع متعلمين في تدريس تبادلي .
4-  مرحلة التغذية الراجعة :
وفيه يعطي المعلم تغذية راجعة وتصحيحا لأخطاء المتعلمين ثم يطلب من كل متعلم بعد ذلك استخدام التغذية الراجعة ذاتياً.
5- نقل المسؤولية للمتعلم :
تنقل جميع المسؤوليات التعليمية من المعلم الى المتعلم وإلغاء الدعم المقدم له من المعلم مع مراجعة أداء المتعلم دوريا حتى يصل لإتقان التعلم .
6-  زيادة العبء على المتعلم :
بعد نقل المسؤولية للمتعلم تزداد كمية درجة استقلالية المتعلم هنا فيترك ليتعلم بمفرده دون تدخل المعلم مع التمهيد لممارسة تعليمه أخرى يقوم بها المتعلم بمفرده

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني