د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصادر التعلم

مصادر التعلم learning resources

مما لا شك فيه أننا أصبحنا نعيش في عصر التكنولوجيا فلا يكاد يمر يوم حتى تخرج لنا مستحدثات تلك التكنولوجيا بأجيالها المتعددة حتى أصبح مجرد متابعة تلك الابتكارات والمستحدثات تمثل عبئاً على إنسان هذا العصر بما أطلق عليه ثورة التكنولوجيا والمعلومات.

أولاً : علاقة مصادر التعلم بمجال تكنولوجيا التعليم.

  عندما بدأ التعليم تلقينياً فقط يعتمد على المعلم وحده لإدارة الصف بما فيه من طلاب ومكونات ومعلومات كانت مصادر المعلومات هي المعلم فقط ثم أضيف الكتاب وظهرت المكتبات ثم استعملت وسائل الإيضاح ثم المواد السمعية والبصرية ثم التجريبية في معامل العلوم ثم اخترع الكمبيوتر وبدأت معه طفرات وقفزات عالية في كل المجالات حتى وصلت إلى مجال التعلم والتعليم ، ففي أقل من قرن تطور نمط الاتصال في الموقف التعليمي وأصبح المعلم يواجه تحدياً جديداً حيث فقد سلطته كمحور للعملية التعليمية وصار لزاما عليه أن يستعيد تلك السلطة ولكن بدور جديد كمدير لعملية التعلم فيساعد الطلاب ويشرف عليهم ويوجههم ويقوِّم ويقيِّم ما يصلون إليه من نتائج ليجعلهم بذلك هم محور عملية التعليم والتعلم.بما فيها من : أفراد ومواد ومحتوى وأماكن وأجهزة وتجهيزات و أساليب.[1]

     لقد تعددت مصادر التعلم منذ اختراع الكمبيوتر وتنوعت بشكل ملحوظ حتى وصلنا إلى التعلم المدمج والتعلم عن بعد والتعلم الافتراضي وصولاً إلى التعلم الذاتي ، وكانت شبكة الانترنت هي المساعد الأول في ذلك ، فقد وفرت كل الوسائل الممكنة وضمت العديد والعديد من مصادر التعلم الحديثة .[2]

وأخيراً قرر الإنسان استعمال كل ما في الكون من حوله ليتعلم من خلاله بما أطلق عليه مؤخرا ً( مصادر التعلم المفتوحة OER )[3].

-      تعريف الجمعية الدولية((AECT لتكنولوجيا التعليم:

(( النظرية والتطبيق في تصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم العمليات والمصادر من أجل التعلم .))

-      مكونات تكنولوجيا التعليم : 

1- النظرية : هي القاعدة العامة المعرفية التي تتمثل في الحقائق والقوانين سواء أكانت تلك النظرية من نفس المجال أو من مجال علمي آخر ويمكن تنفيذها وتطبيقها على تكنولوجيا التعليم.

1-  التطبيق:في حل المشكلات التعليمية (أي نظرية ملائمة لأطبقها أو أوظفها)

2-  التطوير :  هو عملية إنتاج وليس تحديث.

3-  الاستخدام : فردي – جماعي – تشاركي – تعاوني.

4-  الإدارة : كيف لأخصائي تكنولوجيا التعليم أن يدير مركز لمصادر التعلم مثل مكتبة مدرسية أو عامة وكيف يدير المعلم نفسه داخل الصف.

5-  التقويم : لمعرفة إذا كانت وسيلتي التي أنتجتها ساعدتني في الوصول إلى هدفي أو أنني أحتاج لمراجعة عنصر من العناصر الخمسة السابقة.

ثانياً : ماهية مصادر التعلم:

هي المادة الخام التي تعمل عليها بقية المكونات من تصميم واستخدام وإدارة وتقويم . وهي مجال فرعي من مجالات تكنولوجيا التعليم يشمل كل من :

1-           الأفراد في مواقف التعليم والتعلم .

2-           الوسائل التعليمية .

3-           البيئات التعليمية .

4-           الأساليب التعليمية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني