د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تصميم مصادر التعلم2

*خطوات تصميم مصادر التعلم

متاح على الموقع: dpiuniversity.info

1)في مرحلة التحليل:يسعي المصمم التعليمي إلى الإجابة على عدد من الأسئلة من بينها ما يأتي:

•       ما أهداف المحتوى؟

•       ما المخرجات أو الكفايات التي سيظهرها الطلاب تحقيقاً للأهداف؟

•       كيف سيتم تقويم المخرجات؟

•       من الفئة المستهدفة؟

•       ما الحاجات الخاصة للمتعلمين؟

•       كيف سيتم تحديد الحاجات؟

 

2)في مرحلة التصميم: يتم تحديد أهداف الأداء (الأهداف الإجرائية) بناء على أهداف الدرس ومخرجات التعلّم بعبارات قابلة للقياس ومعايير للأداء الناجح لكل هدف.

•       تحديد التقويم المناسب لكل هدف.

•       تحديد استراتيجيات التدريس بناء على الأهداف، وفيها يتم تحديد كيفية تعلم الطلاب، هل سيكون ذلك من خلال المناقشة، أو دراسة الحالة، أو المجموعات التعاونية، أو غيرها؟

 

3)في مرحلة التطوير: يتم تطوير التعليم وكل الوسائل التعليمية التي ستستخدم فيه، وأية مواد أخرى داعمة، وقد يشمل ذلك الأجهزة (Hardware) والبرامج (Software).

 

4)في مرحلة التنفيذ: إجراء الاختبار التجريبي والتجارب الميدانية للمواد والتحضير للتوظيف على المدى البعيد والتأكد من أن المواد والنشاطات التدريسية تعمل بشكل جيد مع الطلاب وأن المعلم مستعد وقادر على استخدام هذه المواد والتأكد من تهيئة الظروف الملائمة من حيث توفر الأجهزة وجوانب الدعم الأخرى المختلفة.

 

5) فى مرحلة التقويم: يكون التقويم تكوينى و ختامى

•       التقويم التكويني Formative Evaluation: وهو تقويم مستمر أثناء كل مرحلة وبين المراحل المختلفة، ويهدف إلى تحسين التعليم والتعلم قبل وضعه بصيغته النهائية موضوع التنفيذ.

•       التقويم الختامي Summative Evaluation: ويكون في العادة بعد تنفيذ الصيغة النهائية من التعليم والتعلم، ويقيم هذا النوع الفاعلية الكلية للتعليم، ويستفاد من التقويم النهائي في اتخاذ قرار حول شراء البرنامج التعليمي على سبيل المثال أو الاستمرار في التعليم باستخدامه أو التوقف عنه.

 

وقد حدد عبدالله الموسى وأحمد المبارك الخطوات التى تشتمل عليها مراحل التصميم التعليمى:

1)مرحلة التحليل:تشتمل على تحليل كل من الاحتياجات والأهداف وخصائص المتعلم والمادة التعليمية والبيئة التعليمية.

2)مرحلة الإعداد والتطوير:تشتمل على إعداد الاستراتيجية التعليمية وإعداد الوسائل التعليمية وإعداد الإمكانيات وإعداد أدوات التقويم.

3)مرحلة التطبيق والتجريب: تشتمل على التطبيق والتجريب الفردى أو التطبيق والتجريب مع مجموعات صغيرة أو التطبيق والتجريب فى مكان الاستخدام.

4)مرحلة الاستخدام:تشتمل على الاستخدام مع المجموعات الكبيرة وأسلوب التفاعل بين المجموعات.

5)مرحلة التقويم:تقويم تحصيل المتعلم وتقويم الخطة التعليمية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني