د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تصميم مصادر التعلم3

*معايير تصميم مصادر التعلم

 

1)أن يتناسب مصدر التعلم مع الأهداف المراد تحقيقها.

2)أن يتسم مصدر التعلم بالدقة والوضوح والبساطة.

3)أن تتوافر المواد والأدوات اللازمة لإنتاج مصدر التعلم.

4)أن يتوافر بمصدر التعلم أدوات لجذب انتباه المتعلمين مثل الأسهم والألوان والخطوط.

5)أن يكون مصدر التعلم معبرا عن الرسالة المراد توصيلها للمتعلمين.

متاح على الموقع:www.drmosad.com

*أمثلة على تصميم بعض مصادر التعلم

أ)الكتاب الإلكترونى

يمر تصميم الكتاب الإلكترونى بعدة مراحل(عليان،2014: 290-291):-

1- مرحلة التحليل: يتم فيها تحليل البنية التعليمية،  وتحديد الإمكانات البشرية والمادية، والمصادر والمواد التعليمية، وتحديد الاحتياجات التعليمية، وتحليل المحتوى وتحديد الأهداف العامة والسلوكية، وتحليل خصائص المتعلمين.

2-مرحلة التنظيم والتصميم: يتم فيها تنظيم أهداف العملية التعليمية، ومحتوى المادة التعليمية، واختيار الوسائل التعليمية وأساليب تقويمها، ووضع الخطط المناسبة.

3-مرحلةالتطوير والإنتاج: يتم فيها ترجمة تصميم التعليم والمواصفات التى تم وضعها إلى مواد تعليمية ويجب التأكد من مناسبة المادة التعليمية للمتعلمين وفاعليتها بالنسبة لهم (التجريب المبدئى).

4-مرحلة التنفيذ: حيث يتم التنفيذ والتطبيق الفعلى للمقرر الإلكترونى.

5-مرحلة الإدارة: تتضمن التأكد من حسن سير العملية التعليمية ومراقبة النظام.

6-مرحلة التقويم: تتضمن البحكم على مدى تحقيق الأهداف، وتحديد نقاط الضعف وعلاجها، ثم تطوير النموذج المستخدم وفق التغذية الراجعة.

 

 

 

ب)الحقيبة التعليمية

هى وعاء معرفى يحتوى على عدة مصادر للتعليم والتعلمصممت على شكل برنامج متكامل متعدد الوسائط يستخدم فى تعليم وتعلم وحدات معرفية/ مهارية/ وجدانية تناسب قدرات واستعدادات المتعلمين(حسام،2009: 67).

يجب اتباع الخطوات التالية عند تصميم الحقيبة التعليمية(حسام،2009: 71-72):-

1-الاختبار القبلى: يقوم مصمم الحقيبة بوضع اختبار مبسط وشامل يستطيع بواسطته قياس مستوى المتعلمين وتحديد خلفياتهم العلمية حول الموضوع أو الوحدة التى تعالجها الحقيبة التعليمية.

2-تحديد الإطار العام: يقصد به وضع المادة المرجعية للحقيبة وتحديد أشكالها سواء أكانت مواد مقروءة أو مرئية أو مزيجا منهما أو أى نوع من النشاطات الأخرى فى ضوء (تعدد مصادر التعلم وتنوعها – التدرج فى طرح وعرض المادة العلمية).

3-تحديد أسلوب العمل: تحديد الطرق والأساليب التى يجب اتباعها فى التعلم عن طريق الحقيبة.

4-المتابعة والإشراف: يقوم المعلم بمتابعة طلابه والتأكد من سيرهم بشكل صحيح عند العمل بالحقيبة.

5-التقويم: استخدام اختبارات تحريرية أو شفوية أو عملية.


 

Flip snack*خطوات تصميم كتاب إلكترونى باستخدام موقع

http://www.flipsnack.com/

1-لكتابة عنوان الكتاب (Title).

 

2-لكتابة وصف للكتاب (Description).

 

3-لتحميل الملف الخاص بمحتوى الكتاب من الكمبيوتر (My Computer) ثم (Browse).

 

4-لتحميل محتوى الكتاب من على شبكة الإنترنت (Import  from URL) ثم (Browse).

 

5-اضغط (Next).

 

6-لإختيار النموذج المناسب لمحتوى الكتاب الإلكترونى (Choose Template).

 

7-لمعاينة الكتاب الإلكترونى وتصفحه (Preview).

 

8-لإختيار حجم الكتاب الإلكترونى (Preset Size).

 

9-لمعرفة أيقونات التحكم بتصفح الكتاب الإلكترونى (Controls).

 

10-لتحديد غلاف وخلفية الكتاب الإلكترونى (Background).

 

11-اضغط (Finish).


 

المراجع

1-  التصميم التعليمى. متاح على الموقع: dpiuniversity.info

2-  حسام محمد مازن (2009). تكنولوجيا مصادر التعلم(المحلية-العالمية). القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.

3-  د/نجلاء (2012). محاضرة بعنوان:نماذج التصميم التعليمى المستخدمة فى تصميم وإنتاج مصادر التعلم الإلكترونية. كلية التربية. جامعة المجمعة.

4-  عبد اللاه إبراهيم الفقى (2011). التعلم المدمج:التصميم التعليمى-الوسائط المتعددة-التفكير الإبتكارى . عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

5-  فيديو تصميم كتاب إلكترونى باستخدام برنامج Flipbook

6-  فيديو تصميم كتاب إلكترونى باستخدام موقع Flip snack

7- مفاهيم التصميم التعليمى. متاح على الموقع: ar.wikipedia.org/wiki

 

8-  مهند أنور الشبول، ربحى مصطفى عليان (2014). التعليم الإلكترونى. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني