د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تقويم مصادر التعلم2

تقويم مصادر تكنولوجيا التعليم:-

ان التنوع الهائل لمصادر التعلم المتاحة على اختلاف انواعها تشكل تحدياً كبيراً امام التربويين عند الرغبة فى الاستفادة منها و توظيفها بكفاءة فى الممارسات  التعليمية المختلفة ، و يتطلب ذلك الانتقاء من بين الكم الهائل من هذا الكم الهائل من المصادر بمزيداً من الدقة و الحرص لتقييم مدى صلاحيتها لاغراض التعليم و هذا هو دو التقويم و التقويم فى هذه الحالة:

-  هو جمع البيانات بدقة للتاكد من صلحية و فاعلية المصدر فى احداث اهدافه باحداث المواصفات السلوكية المرغوب فيها لدى المتعلمين و ذلك بهدف اصدار الحكم عليها و اخذ القرار بشأن استخدامها او تعديلها او الغائها.

( ابو الفضل عطا, ٢٠١۳: ٤٠)

خطوات التقويم:-

١- تحديد الاهداف:-

يتم فيها تحديد الاهداف العامة و تحليلها الى اهداف سلوكية او اجرائية قابلة للقياس.

تحديد المجالات التي يراد تقويمها أو المشكلات التي يراد حلها -٢

ذلك لأن الميدان التربوي يتضمن عددا كبيرا من المجالات منها المعلم وقضاياه والطالب ونموه والمقرر أو المنهج و الإدارة التربوية وغير ذلك من المجالات مما يستوجب تحديد أي من هذه المجالات يراد تقويمه.

۳- إختيار أدوات القياس:-

 اختيار ادوات القياس المناسبة لجمع البيانات المطلوبة و اذا لم تتوفر فيتم اعدادها وفق شوط القياس الجيد،إعداد الكوادر البشرية المدربة اللازمة للقيام بعملية التقويم .

-: تجريب وسائل التقويم وأدواته ٤-

وتتطلب هذه  الخطوة العديد من الإجراءات بعضها يتصل بالتأكيد على أن المفردات مثلا ملائمة وبعضها. يتصل بالتأهيل للإجابة على بنود الأداة  أو الاختبار.

تنفيذ التقويم: ٥-

ويقصد به التطبيق الفعلي لوسيلة التقويم للحصول على البيانات المطلوبة عن المجالات التي يرغب في تقويمها.

تحليل البينات و استخلاص النتائج. ٦-

وتعني هذه الخطوة رصد البيانات المتحصل عليها رصداً علمياً يساعد على تحليلها ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج منها و اصدار الاحكام

٧- التعديل وفق نتائج التقويم

إن عملية التقويم لا تنتهي بمجرد اصدار الاحكام على النتائج التي توصل اليها التقويم ،وإنما يستمر التقويم إلى تقديم المقترحات المناسبة للحصول إلى الهدف المنشود من التقويم، وهو علاج المشكلات إن وجدت واثراء مواطن القوة

- تجريب المقترحات و الحلول: ٨

فقد تكون هي بالفعل الحلول المناسبة وقد تكون غير ذلك مما يتطلب إعادة النظر في مضمونها والعمل على ايجاد الحلول المناسبة بدلاً عنها.                                                     

( وجيه المرسى, ٢٠١٢)

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني