د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

عناصر الرساله الرقميه1

4-    الصور الثابته :

·        وضع العنصر المراد التركيز عليه فى مركز الصوره حيث انها محور اهتمام الطفل

·        التزامن مع النصوص المرتبطه بها

·        ان يتم تهيئة الصوره من خلال برامج تنقيح الصور مثل عزل التشويه و تصحيح اللون

·        ان تكون جيده من ناحيه اخراجها الفنى

·        ان يتوافر فيها عناصر الجذب والتشويق

·        صحة و حداثة محتواها

·        الترابط بين اجزاء الصور وتكاملها

·        تجنب استخدام الصور غير الضروريه حتى لا تشتت انتباه الطفل

·        تجنب استخدام الصور التى تعطى انطباعات غير صحيحه عن حجم الشىء الاصلى

·        الا تزيد عدد العناصر عن خمسه عناصر فى الصوره وتجنب استخدام الصور المزدحمه بالتفاصيل

·        الالوان فى الصور تتسم بالواقعيه

·        وضع الصوره داخل اطار حتى لا تشتت الانتباه

·        عدم المبالغه فى استخدام الصور

 

5-    الرسوم المتحركه  :

·        التنوع فى استخدامها

·        مراعاة ان تكون واضحه وبسيطه قدر الامكان

·        تكون ثلاثيه الابعاد لانها اكثر تأثيرا على الاطفال وتضيف عمقا للرساله وتجعلها اقرب للواقع

·        تتحرك الرسومات فى زمن يلائم سرعة الطفل

·        يلائم نوع وحجم الرسومات المتحركه طبيعة المحتوى ومضمونه

·        يتزامن عرض الرسوم المتحركه مع النصوص المرتبطه بها

·        تجنب استخدام الرسوم المتحركه غير الضروريه او البعيده عن  المحتوى

·        يساعد استخدامها على استحواذ انتباه المتعلم

·        استخداماه فى التغذيه الراجعه

 

6-    الصور المتحركه (الفيديو) :

·        تتكامل مع بقية العناصر الاخرى تزامنا وتكاملا

·        يفضل عمل سيناريوا لها قبل انتاجها واستخدامها

·        مراعاة ان تكون مدة الفيديو قصيره حتى لا تؤجى الى الملل

·        امكانيه التحكم فى الفيديو من خلال تشغيله وايقافه عند الحاجه

7-   المؤثرات الصوتيه :

·        مراعاة ان تكون قريبه قدر الامكان من الطبيعه

·        اختلاف صوت التعزيز الايجابى عن السلبى

 

·        عدم استخدامها مع الصوت فى وقت واحد

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني