د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

صعوبات التعلم النمائيه

تعريف صعوباتالتعلم النمائيه 
هؤلاء الأطفال الذين يظهرون تباعدا واضحا بين أدائهـــــمالعقلي المتوقع كما يقاس باختبار الذكاء وأدائهم الفعلي كما يقاس بالاختباراتالتحصيليه في مجال أو أكثر بالمقارنــة بأقرانهم في نفس العمر الزمني والمستوىالعقلي والصـف الدراسي ويستثنى من هؤلاء الأطفال ذوو الإعاقات الحسية سواء كانتسمعيه أو بصرية أو حركيه وكذلك المتأخرين عقليا والمضطربين انفعاليا والمحرومينثقافيا واقتصاديا

صعوبات التعلم النمائية تتضمن 
• 
صعوبات الانتباه
• 
صعوبات الإدراك
• 
صعوبات التذكر
• 
صعوبات تكوين المفهوم
• 
صعوبات حل المشكلة

صعوبـــــــات الانتبـــــــــ ـــــاه 
ما هوالانتباه؟؟؟ 
• 
الانتباه هو قدرة الفرد على تركيز حواسه في مثير داخلي (فكرة / أحساس) أو في مثير خارجي (شئ / شخص / موقف / .....). 

علاج صعوبات الانتباه 
• 
التدريب على تركيز الانتباه
• 
التدريب على زيادة مدة تركيز الانتباه
• 
التدريب على المرونة في نقل الانتباه
• 
علاج النشاط الحركي المفرط
• 
علاج الاندفاعية

التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية 
• 
إحضار لون أحمر من بين عدة ألوان عديدة
• 
إحضار صورة قطة من بين صور حيواناتمختلفة
• 
التعرف على الجزء الناقص من صورة
• 
استخراج كلمة محددة من بينسطر أو جملة
• 
تلوين الكلمات المهمة أو وضع خط تحتها
• 
ربط صورة بكلمه منخلال أنشطة التوصيل
• 
شطب رموز معينه من بين عدة رموز

المطلوب أنيقوم الطفل بشطب رموز ( + , - , , & ) 
+ - & + / + % # + 
+ % # $ - & + $ & 
/ - + + - / - / 
& - # + + & + - 
# $ % # - + ! # $ 
& + $ + / $ - / 
/ + / + - + - / 
# $ + # - & + # 

التدريب علي تركيز الانتباه للمثيرات السمعية 
• 
يسمع الطفل صوت معين ثميحاول معرفة مصدر الصوت
• 
تحديد الكلمات التي تبدأ بحروف واحدة من خلال السمعمثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطة , ماما , بطاطس , قمر , ورد , بابا , كتاب , قلم ). 

تركيز الانتباه للمثيرات البصريةوالسمعية معاً 
• 
يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صورحيوانات
• 
اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثال:- 

ع , غ , م , ل ) ...زال 
ق , م , س , ط ) ...رد 
ث , ج , و , ع ) ...نب 

تركيزالانتباه للمثيرات اللمسة 
• 
يغمض الطفل عينة ثم يمسك بشئ مجسم ( تفاحة ) ويحاولالتعرف عليه
• 
التعرف على الدائرة من خلال اللمس
• 
التعرف على الحروفالمجسمة من خلال اللمس
• 
التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس
• 
التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل , قصير
بارد , ساخن ) ( ناعم , خشن ). 
• 
تركيز الانتباه للمثيرات الشمية 
• 
الانتباه لرائحة الاشياءالمختلفة ( تفاحة , برتقالة , موزة ,....) دون التعرف عليها من خلال البصر.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني