د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

صعوبات التعلم النمائيه2



علاج صعوبات الإدراك اللمسي 
• 
التمييز بينالمتضادات عن طريق اللمس ( ناعم , خشن ) ( بارد , ساخن ) ( طويل , قصير ) ( ثقيل , خفيف ). 
• 
التمييز بين أدوات مهمة واحدة ( أدوات المائدة ) ( أدوات الدراسة ) ( أدوات النجار ) ( أدوات الطبيب ). 
• 
التمييز بين صفات مشتركة ( كوباية فيهامياه ساقعة , زجاجة فيها مياه ساخنة ). 

علاج صعوبات التسلسل 
• 
ترتيبالأرقام ترتيب تصاعدي
• 
ترتيب الأرقام ترتيب تنازلي
• 
ترتيب الحروفالهجائية
• 
ترتيب الأشكال من الأكبر إلى الأصغر
• 
ترتيب الأشكال منالأصغر إلى الأكبر
• 
تنفيذ مجموعة من الأوامر بنفس الترتيب

علاجصعوبات الغلق 
• 
الغلق البصرى للصور من خلال إكمال جزء ناقص في صورة
• 
الغلق البصرى للأشكال
• 
الغلق البصرى للكلمات
• 
التمييز بين الشكلوالأرضية

التدريب علي الغلق البصري للحروف 
ك – ع – ع – ل – ع – ع – ب – ع أشطب حرف( ع ) 
خ - د – ر - د – و – د – ف أشطب حرف ( د ) 
غ - ل - ر - ل - أ – ل - ب أشطب حرف ( ل ) 
علاج صعوبات النفس حركي 
• 
التعرف على الأتجاهاتالأساسية ( شمال , يمين, فوق , تحت , أمام , خلف). 
• 
تمارين مختلفة ( هاتالكوره من اليمين وضعها في الشمال
• 
تمارين مركبة ( هات الكوره من فوق يمينوضعها تحت شمال ). 
• 
التعرف علىالتوجه المكاني ( الأول , الثاني , الثالث ). 
• 
الإدراك البصرى المكانى للحروف والأرقام والأشكال
الإدراك البصرىالمكانى للأشكال والحروف والأرقام 

صعوبات التذكر 
• 
ما هو التذكر؟؟؟ 
• 
التذكر هو قدرة الفرد على تنظيم الخبرات المتعلمة وتخزينها ثم استدعائهاللاستفادة منها في موقف حياتي أو موقف أختبارى

علاج صعوبات التذكر 
• 
علاج صعوبات التذكر يتم بصورة تدريجية
• 
تحديد الوسيلة التعليمية الملائمةللطفل ( سمعية , بصرية , لمسيه , شميه ). 
• 
تحديد المكان والزمان الملائمينلعلاج صعوبات التذكر
• 
الإعادة والتكرار
• 
فهم المادة المراد حفظها
• 
وضع جدول للاستذكار

علاج صعوبات التذكر البصري 
• 
تذكر شكل لميكن موجود في مجموعة صور شاهدها الطفل
• 
تذكر الشكل الناقص في مجموعة صورشاهدها الطفل
• 
التدريب على إعادة ترتيب صور بنفس ترتيبها
• 
وصف تفاصيلصورة شاهدها الطفل
• 
سؤال الطفل عن تفاصيل في الصورة
• 
وصف مشهد في فيلمكارتون
• 
سؤال الطفل عن تفاصيل مشهد في فيلم الكارتون
• 
إعادة ترتيبأدوات على المكتب كما كانت
• 
إعادة ترتيب الشكل والموقع والترتيب واللون

علاج صعوبات التذكر السمعي 
• 
التدريب على تذكر الجمل بصورة متدرجة
• 
التدريب على إعادة الأرقام بنفس ترتيبها
• 
التدريب على إعادة الأرقامبالعكس
• 
التدريب على إعادة مضمون قصة يلقيها المدرب

علاج صعوباتالتذكر اللمسي 
• 
يغلق الطفل عينة ويلمس أشياء مجسمة ثم يحاول تذكرها بنفسالترتيب الذى لمسها به
• 
يلمس الطفل عدة مثيرات مختلفة ( خشن , بارد , ناعم ,....) ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به

صعوبات تكوين المفهوم 
• 
ما هو المفهوم؟؟؟ 
• 
المفهوم هو فكرة عامة نكونها عن شئ أو شخص أو موقفنطلق علية لفظ يدل عليها بعد أن نكتسب اللغة وهذا اللفظ مستمد من لغة الحديثوالكتابة العادية أو من الكتب والدوريات والمعاجم العلمية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني