د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

صعوبات التعلم النمائيه3



علاج صعوباتتكوين المفهوم يحتاج إلي الخطوات الآتية:- 
• 
يحتاج علاج صعوبات تكوين المفهومإلى الخطوات الأتيه:- 
1. 
الوعي بخصائص الأشياء والأشخاص والمواقف
2. 
معرفةأرجة الشبه والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف
3. 
تحديد العواملالمشتركة ضمن مجموعة الأشياء والأشخاص والمواقف
4. 
تحديد المحكات والقواعدالتي تستخدم في للتعرف على ما يتضمنة المفهوم
5. 
التحقق من ثبات المفهوموتكاملة

الوعي بخصائص الأشياء والأشخاص والمواقف 
• 
الوعي بخصائصالكتاب
• 
الوعي بخصائص القلم
• 
الوعي بخصائص المعلم
• 
الوعي بخصائصالطبيب
• 
الوعي بخصائص موقف التعليم
• 
الوعي بخصائص موقف الصلاة

معرفة أرجة الشبة والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف 
• 
أرجةالشبة والاختلاف بين القلم الرصاص والقلم الجاف
• 
أرجة الشبة والاختلاف بينالكتاب والمجلة
• 
أرجة الشبة والاختلاف بين المدرس والأب
• 
أرجة الشبةوالاختلاف بين الطبيب والفلاح
• 
أرجة الشبة والاختلاف بين موقف خطبة الجمعةوموقف التعلم في الفصل
• 
أرجة الشبة والاختلاف بين موقف صلاة الجمعة وصلاةالظهر

تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة الأشياء والأشخاص والمواقف 
• 
وهذه الخطوة تنقسم إلى أربعة مستويات:- 
• 1- 
رفع مستوى التصنيف مثال 
الكتاب والكراسة :- وسيلة للدراسة , مصنوعة من الورق , لها غلاف ) 
• 2- 
استخدامأكثر من خاصية للتصنيف مثال 
البحر:- مكان للسباحة , مياهة مالحة , مكان للصيد , تسير فيه السفن ,.....) 
• 3- 
إيجاد أسماء لفئات مثال 
الفواكة تضم ( ....... , ......... , ........ , ........) 
العبادة تضم ( ...... , ......... , ......... , ....... ) 
• 4- 
تكوين فئات متدرجة مثال 
وسائل المواصلات تضموسائل مواصلات برية (......,....... ,......,...... 
وسائل مواصلات بحرية ( .....,........, .......,.... 
وسائل مواصلات جوية (.....,......., ........,..... 

تحديد المحكات والقواعد التي تستخدم في للتعرف على مايتضمنة المفهوم 
• 
تنمية مهارات الطفل في:- 
• 
النشابة . 
• 
التضاد
• 
علاقة الجزء بالكل
• 
العلاقة السببية

التحقق من ثبات المفهوم 
• 
من خلال التعلم الأستكشافى من خلال:- 
• 
المواقف الواقعية مثل التأكد من أن مياهالبحر مالحة
• 
مشاهدة الكتب والأفلام مثل التأكد من أن وسائل المواصلات بريةوبحرية وجوية وأن كل تصنيف يتضمن بداخلة وسائل أخرى

علاج صعوبات حلالمشكلة 
• 
لعلاج صعوبات حل المشكلة لابد من العمل على علاج 
• 
صعوبةالانتباه
• 
صعوبة الإدراك
• 
صعوبة التذكر
• 
صعوبة تكوين المفهوم

خطوات حل المشكلة 
1. 
قراءة المشكلة
2. 
فهم المشكلة
3. 
التخيلوالتمثيل البصرى للمشكلة
4. 
فرض الفروض
5. 
وضع خطة للحل
6. 
تنفيذخطة الحل
7. 
المراجعة والتأكد من صحة الحل.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني