د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاعاقة العقلية2

* تصنيف الإعاقة العقلية:

 

اعتماداً على مدى الإنخفاض في القدرات العقلية العامة إلى اربعة مستويات:

 

1-               إعاقة عقلية بسيطة . (درجة ذكاء بين 55-70)

 

2-               أعاقة عقلية متوسطة . (درجة ذكاء بين 40-55)

 

3-               إعاقة عقلية شديدة . (درجة ذكاء بين 25-40)

 

4-               إعاقة عقلية شديدة جداً . (درجة ذكاء دون 25) (الخطيب، الحديدي ، 2011)

 

* تصنيف الإعاقة العقلية:

 

اعتماداً على متغير البعد التربوي أو القدرة على التعلم إلى ثلاث  مجموعات :

 

1)               حالات القابلين للتعلم "ويتم التركيز في تعليم هذه الفئة على البرامج التربوية الفردية".

 

2)               حالات القابلين للتدريب " ويتم التركيز لهذه الفئة على البرامج التدريبية المهنية، وخاصة برامج التهيئة المهنية، وبرامج التأهيل المهني".

 

3)             حالات الاعتماديين " ويتم التركيز عند تدريب هذه الفئة على مهارات الحياة اليومية". (الخطيب ، وآخرون ، 2011).

 

* أسباب الإعاقة العقلية :

 

1) الالتهابات والتسمم.

 

2) الرضوض والعوامل الجسمية .

 

3) اضطرابات عملية الأيض .

 

4) الأمراض الدماغية العامة .

 

5) الأضطرابات الكروموسومية .

 

6) الأضطرابات في مرحلة ما قبل الولادة .

 

7) اضطرابات الحمل . (الخطيب ، الحديدي ، 2011)

 

* وذكر (الخطيب وآخرون ،2011) أن أسباب الإعاقة العقلية:

 

- أسباب مرحلة ماقبل الولادة : تنقسم إلى مجموعتين (أ- العوامل الجينية أو الوراثية. ب- العوامل غير الجينية.)

 

- أسباب أثناء الولادة : أسبابها (أ- نقص الأكسجين. ب- الصدمات الجسدية. ج- الالتهابات).

 

- أسباب ما بعد الولادة : أسبابها ( أ- الأضطرابات الغذائية. ب- الحوادث والصدمات).

 

- إن الأطفال المتخلفين عقلياً ليسوا قابلين للتعلم فغالبيتهم لديهم القابلية للتعلم والنمو.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني