د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاعاقة العقلية6

يمكن استخدام طرق نعتمد عليها في تعليم ضعاف العقول:

 

1-    التعليم عن طريق النشاط وعن طريق خبرات يعيشها الطفل.

 

2-   الإهتمام بتدريب الحواس على الملاحظة وإدراك الألوان والأشكال عن طريق العمل الجماعي.

 

3-    مراعاة الحاجات الفردية عن طريق التعلم الفردي كلما تطلب حالة بعض ضعاف العقول ذلك.

 

4-    الإهتمام بالطرق التي تساعد على تنمية القدرة على النطق  للتصحيح والقراءة والإملاء والحساب .

 

5-   الإهتمام بالوسائل التعليمية .

 

6-    تعليم موضوعات علمية ويدوية تفيد الطفل في حياته اليومية.

 

7-    توجية العناية إلى الصحة والمظهر وبعض العادات الضرورية  للتكيف مع البيئة والأطفال الآخرين ومع حياة المستقبل.

 

 

 

 

 

* الوقاية من الإعاقة العقلية :

 

إن الكشف عن السبب الحقيقي في معظم حالات التخلف العقلي يعتبر أمراً صعباً أما إذا عرف سبب التخلف العقلي فأنه يمكن علاجه ويوجد العديد من الاستراتيجيات الوقائية من التخلف العقلي منها :-

 

 

 

1)  الإرشاد الجينـي .

 

2)  اتجاهات الناس نحو الوقاية من الإعاقة العقلية .

 

3) اتجاهات المعلمين نحو المعاق عقلياً .

 

4) اتجاهات الرفاق نحو المعاق عقلياً .

 

5) اتجاهات الوالدين نحو الأبناء المعاقين عقلياً .

 

6) اتجاهات المعاقين عقلياً نحو أنفسهم .

 

* العلاج من الإعاقة العقلية :

 

ذكر الكاتب أنواعاً من العلاج منها (  العلاج الطبي – العلاج النفسي – العلاج التربوي – العلاج الاجتماعي  ) . (العزة ، 2000)

 

 

 

* جمعيات ومنظمات الإعاقة العقلية :

- الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي:

تأسست عام 1876م وتضم أكثر من 12500 عضوا من الأطباء وعلماء النفس والتربية الخاصة.

- الجمعية الوطنية للمعاقين عقليا :

تأسست عام 1950م في الولايات المتحدة الأمريكية ويصل عدد أعضائها حاليا الى حوالي 250.000عضوا.

- مجلس جمعية الأطفال غير العاديين :

تأسست عام 1923 في الولايات المتحدة الأمريكية وتضم أكثر من 40.000 عضو. (الروسان ، 2003)

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني