د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاهتمام بذوي الإعاقة

• نبذة تاريخية عن الاهتمام بذوي الإعاقة السمعية :

عرف الإنسان الإعاقة السمعية (ضعف السمع والصمم )منذ قديم الزمان ,و لقد  ورد في القرآن الكريم قوله تعالى (صم بكم عمي فهم لا يفقهون) و قوله  (ختم الله على قلوبهم و أسماعهم ) وتفيد السير المتعلقة بهذه بأن الاهتمام بتربية الصم قد ظهر بعد القرن الخامس عشر الميلادي. وقد كان المعوقون سمعيا أول الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة الذين قدمت لهم  الخدمات التربوية و التاهيلية وتمثل ذالك في مدرسة الصم التي أسسها راهب  إسباني يدعى ديون (de Leon) عام 1578 م .وفي القرن الثامن عشر بدات تظهر  المدارس والمؤسسات الخاصة في أنحاء مختلفة من أوربا .وفي تلك الحقبة  الزمنية كان معلمو الصم والبكم رجال الدين معروفين أو رجالا دفعهم العامل  الديني لمساعدة هؤلاء الأفراد وكانت غايتهم الاساسية مساعدة الصم والبكم على إكتساب المفاهيم الدينية والاخلاقية.وكانت الخدمات تقدم لابناء الأسرالغنية فقط ولذلك كان المعلمون يحتفظون بسر المهنة لأنفسهم .وقد سادت في أوربا مدرستان فكريتان في تعليم الصم. المدرسة الاولى في تعليم الصم وكان من دعاة هذه المدرسة الالماني هينكي (Samuael Heincke)  والبريطاني بريدود(Thomas Braidwood) وفي الولايات المتحدة الامريكية أنشئت المؤسسة الامريكية لتعليم الصم والبكم عام 1817م وذالك على يد توماس جالوديت (Thomas Gallauaudet). وفي القرن التاسع عشر تواصلت الجهود لإنشاء مدارس ومؤسسات يديرها القطاع  الخاص والقطاع الحكومي .وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر أصبح  التركيز في تربية المعوقين سمعيا على تعليم الكلام والقراءة الشفاه واللغة  اليدوية (لغة الاشارة وتهجئة الأصابع) .وكان من رواد التربية الخاصة الصم  في أمريكا الكساندر جراهام بل (Alexander Graham Bell) وهو مخترع جهاز الهاتف. وفي القرن العشرين أصبح وبإمكان المعوقين سمعيا الدراسة في المؤسسات  الخاصة.واخيرا الاتجاهات الجديدة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ومن ضمنهم ذوي الاعاقة السمعية

تعالوا نتعرف على تلك الفئة......من هم....؟!!!!!!!

* أوصى مؤتمر البيت الأبيض عن صحة الطفل والذى عقد عام 1993م؛بالتعاريف التالية:

1. الأطفال الصم EAF : وهم أولئك الذين يولدون فاقدين للسمع تماماً بدرجة تكفى لإعاقة بناء الكلام واللغة. أو هم الأطفال الذين يفقدون السمع فى مرحلة الطفولة المبكرة قبل تكوين  الكلام واللغة ،بحيث تصبح القدرة على الكلام وفهم اللغة من الأشياء  المفقودة بالنسبة لهم.

2.ضعاف السمع:Hard of Hearing : وهم أولئك الأطفال الذين تكونت لديهم مهارة الكلام والقدرة على  فهم اللغة،ثم تطورت بعد ذلك الأعاقة السمعية ،مثل هؤلاء الذين يكونون على  وعى بالأصوات.

* يعرفها رفعت محمود بهجت كما يلى:

1. التلميذ الأصم :هو التلميذ الذى يعانى من فقدان فى السمع يصل إلى (70ديسبل فأكثر) بدرجة تجعله لايستطيع فهم الكلام المنطوق.

2.التلميذ ضعيف السمع :هو التلميذ الذى يشكو من ضعف فى حاسة السمع يتراوح مابين

 (30 ديسبل وأقل من70 ديسبل)،ويمكنه أن يستجيب للكلام المسموع استجابة تدل على ادراكه لما  يدور حوله، بشرط أن يقع مصدر الصوت فى حدود قدراته السمعية.

http://www.amaltilimsan.net/t9427-topic#.Uj6_s9Iag6l

المراجع:

1) إبراهيم عباس الزهيرى_2003م ط1_تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم،دار الفكر العربى_القاهرة.

2) جمال الخطيب_1997م ط1_الإعاة السمعية.

3) جمال الخطيب_1998م ط1_مقدمة فى الإعاقة السمعية،دار الفكر_عمان.

4) جمال الخطيب ،منى الحديدى_1998م_التدخل المبكر(مقدمة فى التربية الخاصة فى الطفولة المبكرة)_دار الفكر_عمان.

5) راضى الوقفى_بدون تاريخ_أساسيات التربية الخاصة_جدهينة للنشر والتوزيع.

6) رفعت محمود بهجات_2004م ط1_أساليب التعلم للأطفال ذوى الأحتياجات الخاصة،عالم الكتب_القاهرة.

7) زينب محمود شقير_بدون تاريخ_سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين،مكتبة النهضة المصرية_القاهرة.

8) فاروق الروسان_1998م_سيكولوجية الأطفال غير العاديين(مقدمة فى التربية الخاصة)_دار الفكر_عمان.

9) ماجدة السيد عبيد_2000م ط1_السامعون بأعينهم_دار صفاء_عمان.

 

10) ماجدة السيد عبيد_2000م ط1_تعليم الأطفال ذوى الحاجات الخاصة(مدخل إلى التربية الخاصة)،دار صفاء_عمان.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني