د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفيسبوك في التعليم

كيف توظف الفيسبوك في التعليم بطريقة آمنة ؟

 

 

الفيسبوك في التعليم 2

ربما قد توجد المئات من الطرق تمكننا من استخدام الفيسبوك في التعليم و في الفصول الدراسية، لكن قبل البدء في استخدام هذه الشبكة الاجتماعية التي صممت بالدرجة الأولى للتقاسم و المشاركة ، من المهم إلقاء نظرة على بعض الاعتبارات ، ففهم أشياء من قبيل وسائل التواصل الاجتماعية و المخاوف المتعلقة بالخصوصية تساعدك على ضمان دخول طلابك إلى فضاء افتراضي آمن وكذلك مساعدة الطلاب على فهم البصمة الرقمية الخاصة بهم تبقى هدفا مهما .
فما هي المبادئ التوجيهية لاستخدام الفيسبوك في التعليم ؟
تجدون أدناه بعض أهم هذه المبادئ و التي قد تختلف من فصل لآخر و حسب الفئة العمرية للمتعلمين ،لكن على العموم تظل هذه المبادئ هي نفسها .
أ – حساب مهني :
في جميع الأحوال ، سيظل التعليم هو مهنتكم و هذا قد يحدث خلطا و اضطرابا أثناء استعمالكم للفيسبوك .فمن دون شك أنكم تتوفرون على حساب للفيسبوك و الحل المقترح هو ضرورة الفصل بين ما هو شخصي و ما هو مهني .بهذه الطريقة لن تقلقوا بخصوص ما تنشرون و ما إذا كان مناسبا مشاركته مع طلابكم أم لا . تستطيعون أيضا اختيار السماح من عدمه لطلابكم ليكونوا أصدقاء مع حسابكم المهني ،مع العلم أنه ليس ضروريا أن تكونوا أصدقاء على الفيسبوك لتتمكنوا من التفاعل عبر المجموعات أو الصفحات ( سواء كنتم أنتم من أنشأها أم لا ). كما نجد مدرسين يختارون شكلا  آخر للتعامل مع الطلاب على الفيسبوك ،هذا الشكل هو اختيار بين كل شيء أو لا شيء ALL OR NOTHING ونحن ندعوكم إلى تبني الاختيار الثاني لأنكم – حقيقة – لستم بحاجة لمعرفة ما يفعله طلابكم على الفيسبوك .

الفيسبوك في التعليم
ب – إنشاء صفحة :
إنشاء صفحة هو واحدة من الطرق للتمكن من التفاعل مع الطلاب دون الحاجة إلى أن يكونوا أصدقاء لكم على الفيسبوك .لكن عند اتخاذكم لقرار إنشاء صفحة على الفيسبوك تذكروا أن الصفحات تكون عامة و بالتالي يمكن لأي شخص الاطلاع على محتوياتها ،لكن هذا ليس سببا لعدم إنشاءها نظرا لأهميتها في إبقاء التواصل سواء مع الطلاب أو أولياء أمورهم ، و أيضا من أجل مشاركة الأحداث و الأنشطة الصفية و تسليط الضوء على أعمال الطلاب و إنجازاتهم وتبادل المعلومات العامة .

ج – إنشاء مجموعة :
إنشاء مجموعة على الفيسبوك يتيح تفاعلا أكبر مع الطلاب ( ودائما دون الحاجة إلى أن يكونوا أصدقاء لكم على الفيسبوك  )  وهذا ما يجعل مجموعات الفيسبوك أكثر ملاءمة لتقاسم العمل و التعاون و تبادل الأفكار و المناقشات و نشر الملاحظات و جدولة رسائل التذكير .

د – نحو فيسبوك آمن :
على العموم ،تعتبر شبكات التواصل الاجتماعية ومنها الفيسبوك مساحة آمنة بما فيه الكفاية خصوصا إن كانت متمحورة حول الفصول الدراسية (  على عكس ما هو عليه الحال في بقية الانترنت ) لكن مع هذا فأنتم بحاجة إلى قواعد و بنود أخرى و إعطاء الطلاب إرشادات أخرى قد تكون أساسية و قد تكون أكثر عمقا لدفع الطلاب إلى الاستفادة من تغذية راجعة و الاستجابة للموارد الخارجية و تشجيع الطلاب المتعثرين أيضا .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني