د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

ما هو مركز مصادر

ما هو مركز مصادر التعلم ؟

هو عبارة عن نظام متكامل أو تصميم معين لبيئة تعليمية تعلمية متكاملة تتبع مؤسسة تعليمية أكبر

( المدرسة ) ويسعى المركز إلى تحقيق أهدافا معينة من خلال القيام بمجموعة من الوظائف والعمليات والأنشطة وتقديم سلسلة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية التي تخدم المتعلم ، والمعلم وذلك عن طريق توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر التعلم والمعلومات بكافة أشكالها ( المطبوعة وغير المطبوعة ) ودمجها مع كل ما قدمته التكنولوجيا من مواد ووسائل وأجهزة وتقنيات متطورة من أجل تطوير العملية التعليمية .

الهدف العام من إنشاء مركز مصادر التعلم :

توفير بيئة تعليمية تعلمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم ، وتهيئ له فرص التعلم الذاتي وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف ، وتمكن المعلم من أتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس وتطويرها وتنفيذها .

ثانيا : أقسام مركز مصادر التعلم :

يتكون مركز مصادر التعلم من عدة أقسام ، وكل قسم يكمل الآخر ، وهذه الأقسام هي :

قسم الكتب : وهو عبارة عن مكتبة متكاملة تشتمل على كتب ومراجع في مختلف العلوم والتخصصات ، ومقسم حسب تصنيف نظام ديوي العشري الذي يقسم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام وهي :

(000-099) المعارف( الأعمال ) العامة .( موسوعات وبنوك المعلومات وتعليم الحاسب الآلي)

( 100-199) الفلسفة وعلم النفس .

(200-299) الديانات

(300-399) العلوم الإجتماعية (يحتوي القسم على مصادر تخدم مهنة التدريس وغيرها )

(400-499) اللغات

(500-599) العلوم البحتة .

(600-699) العلوم التطبيقية .

(700-799) الفنون

(800-899) الآداب

( 900-999) التاريخ والجغرافيا والتراجم .

وقسم الكتب هنا يقوم بدور المكتبة ، حيث يوفر الكتب للحصول على المعلومات المطبوعة لأي غرض .

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني