د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

ما هو مركز مصادر1

قسم الحاسب الآلي :

تم إدخال الحاسوب إلى مراكز مصادر التعلم لعدة أسباب منها :

*الانفجار المعرفي : حيث أصبح من الصعب على أي مركز مصادر تعلم أن يجمع كل الإنتاج الفكري كما أن المكتبات التقليدية غير قادرة على اقتناء هذا الكم الهائل من المعلومات وتنظيمه حتى يسهل استخدامه من قبل الباحثين والمستفيدين .

*لم يعد الكتاب المطبوع المصدر الوحيد للمعلومات فقد شاركه في هذا الدور الكثير من مصادر المعلومات الأخرى كالدوريات ، والبحوث والدراسات والتي قد تكون متوافرة في بنوك المعلومات العالمية أو في أقراص الليزر CD ROM

*تطوير للأعمال الروتينية في مركز مصادر التعلم وتقديمها بشكل أسرع عما تكون عليه ، مع تجديد هذه الأعمال بما يتلائم وطبيعة احتياجات مجتمع المستفيدين منه .

* تطوير لخدمات مركز مصادر التعلم الفنية كالإعارة ، والبحث عن المواد المكتبية بشكل أفضل وأسرع مما يكون عليه يدويا ، وتقديم خدمات متطورة كخدمة الإحاطة الجارية وإعداد الببليوغرافيا .

* التقليل من الأعمال الورقية والدفترية .

*توفير الوقت والجهد لأخصائي المركز ، وكذلك للمستفيدين من المركز

وبالنسبة لمجالات استخدام الحاسوب في مركز مصادر التعلم بالمدرسة فيمكن أن نذكر ما يلي :

* تقديم برامج تعليمية إثرائية للمتعلمين .

* يساعد على تنمية شخصية المتعلم ويكسبه الثقة بنفسه ، فالمتعلم هنا هو محور العملية التعليمية ، وهو الذي يشارك ويجيب .

* استخدام الحاسوب في الأعمال الإدارية والكتابية لمركز مصادر التعلم .

* تحويل فهارس المركز إلى قاعدة بيانات ، بحيث يمكن الاستفادة منها لأغراض متعددة في استرجاع المعلومات من جانب المعلمين والمتعلمين .

* الاتصال بالشبكة العالمية للمعلومات ( الانترنت ) التي تضم كما هائلا من مصادر المعلومات .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني