د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

ما هو مركز مصادر2

قسم المواد السمع بصرية :

ونقصد بها الوسائل التي توفر للمستفيد حاستين في عملية استخدامها وكما نعلم أنه كلما زادت عدد الحواس في مصدر المعلومات كلما كانت فاعليته

أكبر . ويوفر هذا القسم العديد من الأجهزة وهي :

التلفاز : يمكن المستفيد من تقريب المعلومة مرئيا ...

الفيديو : حيث يقوم قسم الوسائل بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباطنة شمال بتوفير كافة أشرطة الفيديو حسب المواد الدراسية .

الفيديو بروجكتر( البروكسيما ) : وهو مساعد للأجهزة الأخرى حيث يقوم بتحويل المشاهد الصغيرة إلى مشاهد سينمائية ضخمة .

ويمكن استخدام هذه الأجهزة في الحصول على معلومات من أشرطة الفيديو ، أو استخدامها كوسيلة تعليمية للطالب .

قسم المواد السمعية :

وهو يتكون من ( 2 ) كابينات لأجهزة التسجيل والاستماع ، ويستخدم في مختلف المواد الدراسية مثل التربية الإسلامية في تلاوة القرآن الكريم ، وكذلك اللغة العربية في النطق السليم للحروف الهجائية وغير ذلك .

خامسا : قسم المواد البصرية :

ويشتمل على الأجهزة التي توفر حاسة البصر وهي :

جهاز عرض الشفافيات :

والشفافيات عبارة عن ألواح رقيقة من البلاستيك الشفاف تحمل معلومات يمكن عرضها على شاشة العرض وقد تكون مكتوبة أو مصورة وتستخدم معها أقلام خاصة بمقاسات مختلفة ، وتستخدم لتوضيح أو شرح موضوع ما لمميزاتها المفيدة حيث أنها تمكن المعلم من استخدام عدة أساليب لعرض المادة التعليمية كما يمكنه أن يقدم موضوع الدرس بطريقة متسلسلة .

 

جهاز الفليكس ( العرض المعتم ) :

وهو من الأجهزة المفيدة لجميع المستويات التعليمية وكافة المناهج ، حيث يمكن هذا الجهاز المستخدم من عرض أي شئ يريده مهما كانت المادة المصنوعة منه ، ومهما كان حجمه بحيث يقوم بعرضه على شاشة سينمائية ضخمة . وفي حالة الرغبة في عرض شرائح خاصة بمادة العلوم فينبغي توفير جهاز المجهر ، ويحتاج في استخدامه إلى جهاز مساعد ، حيث لا يوجد به شاشة مباشرة وإنما من الضروري أن يوفر له إما تلفاز أن جهاز فيديو بروجكتر( البروكسيما ) .

 

 

الكاميرا الرقمية : وهي كاميرا تمكن من تصوير أي جسم أو أي منظر ، وتحويله إلى جهاز الحاسب الآلي ، حيث يوجد وصلة بين الحاسب والكاميرا . ويمكن أستخدامه في نقل وقائع معينة وتطويعها للإستفادة منها .

قسم إعداد المشاريع :

وهو عبارة عن ركن خاص بالمعلمين الراغبين بإستخدام الحاسب ومزود بطابعة بحيث لا يشغلوا بقية الأجهزة وخاصة في الحصص التي يكون بها طلاب داخل المركز .

قسم المطالعة :

ويتكون من (6) مجموعات يتوزع عليها الطلاب اذا ما رغبوا القراءة أثناء فترة الفسحة أو يتم استغلالها بتوفير مكان لتلقي الدرس أثناء الحصص المنهجية .

قسم الدوريات :

وهي المطبوعات التي تحمل عناوين متميزة وتظهر عادة غير مجلده لتكون أعداد أو أجزاء متتالية ، تصدر في فترات محددة ومنظمة ، ويربط أجزائها أو أعدادها نظام في الترقيم المتسلسل الذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة وتنقسم الدوريات إلى نوعين هما :

الصحف والجرائد اليومية وغير اليومية .

المجلات على اختلاف أنواعها .

ويستفاد من الدوريات في مركز مصادر التعلم في إعداد أنشطة مثل الإذاعة والصحافة وكذلك الاطلاع على مستجدات الأمور في مختلف المجالات كما توفر الدوريات معلومات متجددة يمكن أن يستفاد منها في عملية البحوث أو حتى تنفيذ حصة منهجية .

قسم المذاكرة :

ويتكون هذا القسم من ( 2 ) كابينة ، وضعت لتوفير الجو الملائم للطالب للمذاكرة ويمكن أن تستخدم في مجموعات نقاش بين الطلاب أو إذا أراد طالب ما أن يتلقى توضيح معين في مادة معينة فإنه يمكنه الاجتماع مع معلم في هذا المكان .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني