د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خدمات مراكز مصادر1

الصيــــــــــــــــــــــانة وهناك أسباب تستدعي القيام بعملية الصيانة نظرا لما تتعرض له المواد المكتبية من تلف وهي :-

(1) أ - الضوء : حيث أن بعض أنواع الورق يتأثر بالضوء فيفقد لونه ومقاوته

ب - الحرارة : تؤثر الحرارة على المواد المكتبية فتكسبها لونها اصفرا وتضعف من مقاومتها فتصبح هشة

ج - الأتربة : المواد المكتبية إذا كانت معروضة في مركز مصادر التعلم وتعرضت للأتربة فان ذلك يسرع في تلفها ويقلل من عمرها الزمني

د - الحشرات والقوارض :- في مناخ الحار تجد الحشرات والقوارض سكنا مناسبا لها في المواد المكتبية الورقية سواء بين الأوراق أوعلي الأغلفة وتعتبر من أهم أسباب تلف هذه المواد

(2)- إهمال القراء وعدم حصرتهم على إرجاع المادة المكتبية بصورة سليمة والعبث وتمزيقها .

(3)- صيانة مواد غير الكتب :- هناك طرق مختلفة للصيانة وهي

الصيانة الأولية والبسيطة للمواد السمعية والبصرية وذلك من الأتربة والحرارة والرطوبة

الصيانة الشاملة والدقيقة للأجهزة فانه ينبغي علية إرسالها للجهة المسئولة عن ذلك

التجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــليد ويتم تجليد الكتب والدوريات وغيرها من المواد المطبوعة للحفاظ عليها من كثرة الاستخدام

وهي عملية تسجيل مصدر معرفي بمركز مصادر التعلم وإخراجه لمجتمع المركز لفترة زمنية محددة ولابد من وجود سياسة واضحة ومكتوبة للإعارة ومع وجود نظام واضح يسمح للمستفيدين من الوصول الأرفف والتجول بينهما للبحث والاطلاع والاختبار وكذلك وجود نظام للإعارة الخارجية يتصف بالبساطة والمرونة والدقة . ويمكن الحكم على فعالية مركز مصادر تعلم عند زيارته من خلال المترددين عليه للاستعارة وتشمل : 1- المطالعة او القراءة الداخلية 2- الإعارة الخارجية 3- تجديد الإعارة للمواد المستعارة 4- حجز الكتب عند استرجاعها لبعض المستفيدين 5- الإعارة المتبادلة بين مراكز مصادر التعلم 6- متابعة المواد المتأخرة ثانيا ( الخدمات العامة أو الخدمات المباشرة ) 1- الإعـــــــــــــــارة

2- الخدمة المرجـــعية وأنواعها

الخدمات المرجعية المباشرة وتشمل :-

الإجابة على أسئلة المستفيدين المرجعية بشكل مباشر

إرشاد الرواد وتوجيههم إلى الأماكن التي يحتاجونها في مركز مصادر تعلم

تعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة

تقديم المراجع المناسبة للباحث وإعداد قوائم ببليوجرافية له عند الضرورة

الخدمات المرجعية الغير مباشرة وتشمل :-

اختيار وتوفير المراجع المناسبة لمركز مصادر تعلم

ترتيب المراجع في أماكنها المخصصة لها وإعادتها بعد الاستخدام إلى أماكنها المخصصة .

تبادل المراجع والخدمات المرجعية مع مراكز مصادر التعلم الاخري

تقييم المراجع والخدمة المرجعية المقدمة

ولا تتم الخدمات المرجعية الا 1- بتوفير كافة المراجع ( القواميس – الموسوعات – الأدلة – المراجع الجغرافية ) 2- ووجود أخصائي مصادر تعلم لدية الخبرة والثقافة الواسعة وإجادة اللغات والرغبة في العمل في كافة أقسام المركز

أهم الخدمات المرجعية التي تقدم للمستفيد هي الإجابة على أسئلته ويتم ذلك وفق الخطوات التالية :- 1 - استقبال السؤال سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وذلك من خلال التعاون مع مراكز مصادر التعلم الاخري 2- تحليل السؤال المرجعي وفهمه جيدا 3- توفير الإجابة اللازمة للسؤال من خلال البحث في قسم المراجع أو من خلال خبرة اختصاصي مركز مصادر التعلم 4- توصيل الإجابة إلى السائل أو المستفيد بالطرق الملائمة 5- تقييم الإجابة لمعرفة مدى كفايتها كإجابة يبحث عنها الباحث ( التلميذ ) 6- تسجيل الإجابة والاحتفاظ بها في ملف خاص للاستفادة منها إذا تكرر سؤالها من قبل مستفيد آخر

خدمـــــــــــــــــات الدوريـــــــــــــات

معظم الإنتاج الفكري في مصادر المعلومات الأولية يظهر في شكل دوريات فهناك :

1- دوريات تخصص لتحوي تقارير عن بحوث مبتكرة أو أساسية

2- وهناك دوريات تحوي ملخصات أو عرض معلومات للبحوث الأصلية ومقارنتها مع البحوث المبتكرة

3- وهناك نوع من البحوث تمثل مصادر معلومات ثانوية لاشتمالها على تفسيرات وتعليقات على التطورات التي كتب عنها في الإنتاج الفكري الأولي .

وبذلك أصبحت الدوريات هي العمود الفقري لمجموعات البحث فى المكتبات ومراكز المعلومات ، ولذلك ينبغي أن :

1- أن تعد مراكز مصادر التعلم كشافات لهذه الدوريات لتساعد القارئ الى الوصول الى موضوعاتها بسهولة ويسر وتختصر الوقت والجهد والمال

2- وينبغي على مركز مصادر تعلم توفير أنواع مختلفة من الدوريات العلمية والدينية والاجتماعية والثقافية بما يتلاءم واحتياجات مجتمع المدرسة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني