د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خدمات مراكز مصادر2

ملاحظـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :

ويخصص قسم بمركز مصادر التعلم للدوريات وترتب هجائيا حسب عناوينها أو موضوعاتها .

. وطبعا الأدلة والكشافات هي الوسيلة المستخدمة للوصول إلى ما ينشر عن موضوعات معينة فى الدوريات

. وفى حالة توفر دورية واحدة ضمن مقتنيات المركز فلا بد لأخصائي مصادر تعلم ان يعد لها كشاف تحليلي بأهم من ينشر بها من موضوعات مرتبة هجائيا .

1- تعريفها : هي الإلمام بالتطورات الحديثة فى أي فرع من فروع المعرفة خاصة ما يهم منها المستفيدين الذين لهم اهتمام بهذه التطورات وذلك من اجل التعرف على احدث ما ينشر فى موضوع معين من اجل التطلع عليه واستخدامه فى البحث او التدريس أو فى كتابة مقالات أو تقارير أو كتب . 2- وتتضمن الإحاطة الجارية النشاطات التالية :- أ - استعراض الوثائق والمصادر التي تصل إلى مركز مصادر التعلم وتصفحها ب - اختيار المواد التي تناسب احتياجات المستفيدين من معلمين ومتعلمين ج - إعلام المستفيدين وإشعارهم بالمواد التي تهمهم بالطرق المناسبة 3- وهناك طرق مختلفة لإعلام المستفيدين داخل المدرسة منها :- أ - نشر الإضافات الجديدة للمركز ب - الاتصال الهاتفي والزيارات الشخصية للمعلمين بكل ما هو جديد في المركز من أنشطة وخدمات ج - الزيارات الصفية للمتعلمين د - النشر الإعلامية أو صحيفة مركز مصادر التعلم هـ - لوحة الإعلانات و - تنظيم معارض للكتب والوثائق المختلفة سواء كانت عامة أو متخصصة بغرض البيع أو الإعلام ز - عن طريق الإذاعة المدرسية الصباحية ح - تداول الدوريات بالنسبة للهيئة الإدارية والتعليمية الإحاطة الجارية

خدمة البث الانتقائي للمعلومات تعريفه :- وهي انسياب نهر من معلومات متدفقة إلى مستفيد ما يبحث عنها، وتكون متماشية مع اهتماماته وتخصصه وميوله تصله في الوقت المناسب وفى المكان المناسب وبسرعة فائقة ويستخدم الحاسوب لتقديمها لقدرته على التخزين واسترجاع وبث المعلومات . وحتى نقدم هذه الخدمة لا بد من توفير التالي : 1- أن يكون هناك ملف لكل معلم تضم معلومات وافية عنه واهتماماته العلمية وميوله وكذلك بالنسبة للمتعلمين والموهوبين 2- أن يعد أخصائي مصادر تعلم قوائم ببليوجرافية بالمصادر الموجودة وموضوعاتها 3- اختيار ما يناسب كل معلم ومتعلم من هذه القوائم وإعلامه بها وبين فترة وأخري تجري عمليات الإضافة أو التعديل أو الحذف في رغباتهم

خدمة تدريب المستفيدين ويتم تدريب المستفيدين على كيفية استخدام المصادر والخدمات المختلفة التي يقدمها مركز مصادر التعلم وخصوصا في المدارس وذلك بسبب تعامل الاختصاصي مع أعداد كبيرة من الطلاب وفى وقت محدد مثلا أثناء الفسحة أما المبررات لتنظيم هذه البرامج فهي : 1 ـ يأتي الطلاب وخصوصا الجدد منهم إلى مركز مصادر التعلم وليس لديهم فكرة كافية عن مصادرها وتنظيمها وخدماتها ، ولذلك فهم في حاجة إلى التعرف على مركز مصادر التعلم . 2- الصعوبة في عملية البحث عن المعلومات واسترجاعها 3- رغبة مراكز مصادر التعلم في توفير خدمات متميزة لروادها ، وذلك بتدريبهم على كيفية التعامل مع المصادر المختلفة للمركز لتوفير وقتهم وجهدهم والوصول إلى المادة المطلوبة بأسر الطرق وفى اقل وقت وبأقل جهد 4- حسن إدارة وقت العاملين في مراكز مصادر التعلم ليتفرغوا للقيام بأعمالهم الأخرى .

كيف تتم عملية تدريب المستفيدين ؟ 1- القيام بجولات جماعية للمستفيدين او جولات فردية داخل مركز مصادر التعلم وفي أقسامه المختلفة للتعرف على مسئوليات كل قسم فى تقديم خدماته 2- المحاضرات التي يعدها اختصاصي مركز مصادر التعلم مع تعزيزها بتمارين وأنشطة تدريبية 3- استخدام الأفلام والشرائح وذلك بعرضها على الطلبة لتبين لهم أقسام مركز مصادر التعلم ومحتوياته . مستويات برامج تدريب المستفيدين : المستوي الأول :- إعطاء فكرة عامة عن مركز مصادر التعلم وأهميته وتنظيمه وكيفية الاستفادة منه المستوي الثاني :- إعطاء معلومات عن تنظيم الكتب والدوريات واستخدام الفهارس والخدمات المكتبية المقدمة المستوي الثالث :- إعطاء معلومات عن البحث العلمي وخطواته والاستخدام الأمثل للمصادر الأولية والثانوية وعمل الببليوغرافيات والمستخلصات التي يطلبها المستفيدين . المستوي الرابع :- إعطاء فكرة عامة وعملية فى كيفية استخدام أجهزة مصادر التعلم ( كاميرا دجيتيل - كاميرا فديو - جهاز تغليف حراري - استخدام جهاز فلكس فديو - البروكسما - آلة القص –آلة الخرم ...

خدمة التصوير والاستنساخ لماذا نقوم بعملية التصوير في مراكز مصادر التعلم؟ لعدة أسباب أهمها : - 1- بعض الوثائق يصعب الحصول عليها في شكلها الأصلي لندرتها أو قلة نسخها أو عدم وجودها أصلا في مركز مصادر تعلم 2- بعض الوثائق الأصلية تشغل حيرا أو يمنع تداولها خارج مركز مصادر تعلم 3- القارئ أو المستفيد أو الباحث يرغب في الحصول على صورة مستنسخة للاحتفاظ بها ولا يرغب في الوثيقة في شكلها الشخصي وعلى مركز مصادر التعلم الذي تتوفر فيه خدمة التصوير أو الاستنساخ مراعاة الأمور التالية : 1- ضرورة الاهتمام بقانون حقوق الطبع وعدم مخالفته 2- لا يجوز تصوير مقال ما للباحث الواحد أكثر من مرة واحدة 3- لا يجوز تصوير المجلدات الكاملة لأي مطبوع إلا إذا كان التصوير لصالح مركز مصادر التعلم ( فى حالة وجدود كتاب واحد لا يمكن إعارته خشية فقدانه ) 4- يجب أن توضح رسوم التصوير إذا كان معمولا به وعند استخدامك للآلات التصوير يجب إتباع الآتي : 1- وضع آلة التصوير لمدة 3 دقائق للتسخين 2- وضع كمية محدودة من الورق 3- أقصى حد للتصوير 15 ورقة لا اكثر 4- تجنب وضع شفافيات غير حرارية 5- إغلاق مفتاح الكهرباء عند نهاية عملية التصوير 6- تنظيف المكان بعد الانتهاء من التصوير 7- اقتصار التصوير على صفحات من الموسوعات والكتب التي لا تعار وعند بداية عملية الجرد

خدمة التكشيف والاستخلاص الكشاف ما هو الا علامة توضح شيئا ما أو انه دليل منهجي لموضع او مكان الكلمات او المفاهيم او الوحدات الأخرى فى الكتب أو الدوريات أو غير ذلك من المطبوعات ويتكون الكشاف من مداخل مرتبة وفق نمط معين يختار ليمكن المستفيد من إيجادها بسرعة أهمية الكشافات : 1- تعتبر أداة تحكم ببليوغرافي لمصادر التعلم فهي تقوم بعلمية استرجاع المعلومات مما يسهل استخدامها من قبل الباحثين والمهتمين وتوفر جهودهم المبذولة للبحث عن المعلومات 2- أداة سهلة وبسيطة ومتوفرة للباحثين وقادرة على توسيع دائرة اطلاعهم واهتماماتهم ويمكن ان يظهر فى كشافات الكتب المعلومات التالية : 1- الموضوعات الرئيسة والفرعية 2- أسماء الدول والبلدان والجبال والمواقع الجغرافية 3- عناوين الكتب التي وردت النص 4 - أسماء الإعلام والمنظمات والهيئات والجمعيات والمؤسسات 5- الإحداث التاريخية كالمعارك والغزوات والحوادث والاتفاقيات والمعاهدات يمكن لأخصائي المركز أن يعد الكشافات المختلفة وذلك حسب حاجة المجتمع المدرسي

الاستخلاص ويعرف بأنه عملية التلخيص العلمي للخصائص والعناصر الجوهرية في مقالة أو بحث أو تقرير علمي أو إداري أو رسالة جامعية او أي وعاء آخر من أوعية المعلومات . فالمستخلص عبارة عن ملخص لأحد المطبوعات أو المقالات مصحوبة بوصف ببليوجرافي مناسب يسهل عملية التعرف على المطبوع او المقالة ويجب أن يكون المستخلص شاملا للخصائص التالية :- 1- الإيجاز او الاقتصار 2- الدقة والالتزام لما في الوثيقة من أفكار أساسية 3- وان لا يكون نقديا ويتمتع بالذاتية والاستقلال ويمكن لاختصاصي مركز مصادر التعلم فى المدرسة ان يعد الأنواع المختلفة من المستخلصات وذلك حسب احتياجات مجتمع المدرسة ومدي معرفته بأهمية ذلك فى تقديم خدمات مكتبية متطورة

الخدمـــــــــــــــــــات الإدارية وهي تنسيق بين الخدمات العامة والخدمات الفنية من اجل السرعة فى الانجاز والأداء الأفضل . فإدارة مركز مصادر التعلم ما هي إلا عملية تنظيم الجهود وتنسيق الموارد المادية والبشرية والتكنولوجية واستثمارها بأقصى درجة ممكنة من خلال 1- التخطيط 2- التنظيم 3- القيادة 4- الإشراف 5- الرقابة وذلك للحصول على أفضل النتائج وتحقيق الأهداف المطلوبة بأقل جهد ووقت ممكنين

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني