د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الأندراغوجيا

مبادئ تعليم الكبار ( الأندراغوجيا )

ترويسة2

مقدمة :

تهدف المؤسسات التدريبية إلى تصميم فصول تعليمية فعّالة للبالغين، وحتى تتمكن من ذلك يتوجب توفر معرفة وافية بالمبادئ التي يتميز بها تعليم الكبار عن تعليم الأطفال، فمثلاً يختلف عامل الدافعية لدى المتعلم الكبير عن المتعلم صغير السن…

وكما هو معروف يُعتبر فهم حاجات المتعلمين أو المتدربين أساساً لا غنى عنه عند القيام ببناء أي برنامج تعليمي أو تدريبي، وكل ما يتعلق به من تقنيات ومواد داعمة بغية بلوغ الأهداف المنشودة.

مبادئ تعليم الكبار :

هناك مجموعة من السمات لدى الشخص البالغ تؤثر على تعلّمه فيما يخص:

– الحاجة إلى التعلّم.

– التوجيه نحو التعلّم.

– ميزة الخبرة لدى الشخص البالغ.

– علاقة التعلم الجديد بجودة الإنجاز.

– التعلّم بهدف حل المشكلات.

– محفزات التعلّم: الذاتية والمهنية.

وفيما يلي نوضح لك عزيزي القارئ ( كيف يتعلم البالغون؟ ) وفق السمات التي ورد ذكرها من خلال هذا الرسم المعلوماتي:

مبادئ تعليم الكبار

مبادئ تدريب البالغين :

أما فيما يتعلق بمبادئ تدريب أو تعليم البالغين توصي جين فيلا (Jane Vella)  بتسع ممارسات، إذ يتم تصميم المبادئ السبعة الأولى في قالب نشاطات التعلّم، أما المبادئ الثلاثة الأخيرة، فيجب تطبيقها من قبل المُدرب في طور تيسيره لحلقة التعليم أي أنّها تقود كيفية تقديم جلسات التدريب.

1) الصلة بالموضوع: إنّ أفضل طريقة للتعليم تلك التي تركز على الاستفادة من معرفة المتعلمين وتجاربهم الخاصة، ويجب أنّ تستوفي احتياجات الحياة الواقعية.

2) الحوار: ينبغي أنّ يكون التعلّم ثنائي الاتجاه بهدف السماح للمتعلم بالتفاعل مع المعلّم والمتعلمين الآخرين.

3) المشاركة: يتشارك المتعلمون من خلال النقاشات، والتعلم من الأقران.

4) الفورية: يجب أن يكون المتعلمون قادرين على تطبيق المعارف الجديدة فوراً.

5) قاعدة ( 20 / 40/ 80): يتذكر المتعلمون أكثر حين نستعمل الوسائل البصرية لدعم العرض الشفهي والأفضل عندما يتمرسون على المهارة الجديدة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني